سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فاركو» تبدأ تصنيع لقاح كورونا الروسي في مصنع بيوجينيرك فارما قبل نهاية العام

كشف الدكتور شيرين حلمي رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية، أن شركته حصلت على حقوق التصنيع الخاصة باللقاح الروسي «سبوتنيك v» المضاد لفيروس كورونا، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية العام الجاري بمصنع شركة بيوجينيرك فارما، التابع لشركة فاركو بمدينة العاشر من رمضان.

وأوضح حلمي في تصريحات لبرنامج حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، أن اللقاح الروسي تصل فعاليته لأكثر من 90% وتمتد لنحو عامين، لافتا الى أن الشركة قد انتهت من أعمال بناء المصنع الجديد بمدينة العاشر من رمضان، وجاري تركيب الماكينات في الوقت الحالي استعدادا لبدء عمليات التصنيع.

«بيوجينيرك فارما» هي شركة متخصصة في انتاج الأدوية الحيوية بمنطقة العاشر من رمضان والذي يعد أكبر مصنع للمستحضرات الحيوية فى أفريقيا، حيث يقوم بصناعة الأدوية الحيوية وعلاج الأورام من أمصال وطعوم وكل الأدوية الحيوية، وسيتم تدشينه خلال الفترة القليلة المقبلة باستثمارات تقدر بمليار و600 مليون جنيه.

نوفو موبيل

وأكد حلمي أن شركته تهدف لتوفير اللقاح للمواطنين المصريين بجانب التصدير، منوها أن «فاركو» تلقت طلبات لتوريد 500 مليون جرعة لدول أخرى من لقاح «سبوتنيك v».

وحذر حلمي من تراجع معدلات إنتاج الأمصال الأخرى، نتيجة تركيز المصانع على إنتاج لقاحات كورونا، لافتا أن نسبة الإصابة “بفيروس c” في قارة أفريقيا تبلغ نحو 2% وأصبح هناك دواء له، فيما تصل نسبة الإصابة بـ “فيروس B” إلى 8% ولا يوجد له دواء حتى الأن ولابد من وجود انتاج كافي من اللقاحات الخاصة بها.

وأشار حلمي أن فاركو لديها خطة واضحة تهدف للمشاركة في إنتاج باقي اللقاحات التي سيتم تراجع معدلات انتاجها نتيجة تحول مصانع الأمصال إلى تصنيع لقاحات كورونا حول العالم.