سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

على طريقة لقاح كورونا.. «بيونتك» تبدأ تطوير لقاح جديد مضاد للملاريا يعتمد على mRNA

أعلنت شركة الأدوية الألمانية بيونتك BioNTech، أنها تخطط لتطوير لقاح يعتمد على mRNA للوقاية من الملاريا، وهي مرض يهدد الحياة ويصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام.

قالت الشركة، التي طورت أول لقاح مرخص لـ Covid-19 في الولايات المتحدة مع شركة الأدوية الأمريكية Pfizer، إنها تهدف إلى بدء التجارب السريرية لاختبار اللقاح بحلول نهاية عام 2022.

وقالت الشركة إن منظمة الصحة العالمية والمفوضية الأوروبية ومنظمات أخرى شاركت في مرحلة التخطيط المبكرة للقاح الجديد، وقدمت دعمها لتحديد وإنشاء البنية التحتية اللازمة.

وأكد الدكتور أوجور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة BioNTech ، في بيان صحفي ، إننا ملتزمون بتقديم ابتكاراتنا لمن هم في أمس الحاجة إليها.

نوفو موبيل

وأضاف: ″جنبًا إلى جنب مع شركائنا، سنبذل قصارى جهدنا لتطوير لقاح آمن وفعال ضد الملاريا يعتمد على mRNA والذي سيمنع المرض ويقلل الوفيات ويضمن حلًا مستدامًا للقارة الأفريقية والمناطق الأخرى المتضررة من هذا المرض”.

الملاريا مرض مميت يسببه طفيلي. كان هناك ما يقدر بنحو 229 مليون حالة إصابة بالملاريا وما لا يقل عن 409 ألف حالة وفاة في عام 2019 ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. كانت غالبية الحالات في إفريقيا ، والأطفال دون سن الخامسة هم أكثر الفئات تضررًا من المرض.

على طريقة لقاح كورونا

كانت تقنية Messenger RNA ، أو mRNA ، قيد التطوير لسنوات ، لكن لقاحات Covid-19 من إنتاج شركة Pfizer و Moderna هي المرة الأولى التي يتم فيها السماح باستخدام mRNA في البشر. يعمل لقاح Covid المستند إلى mRNA عن طريق خداع الجسم لإنتاج قطعة غير ضارة من الفيروس ، مما يؤدي إلى استجابة مناعية. يُقال إنه من الأسهل إنتاجه على اللقاحات التقليدية ، التي تستخدم بشكل عام فيروسًا ميتًا أو ضعيفًا لإنتاج استجابة مناعية.

نظرًا لنجاح لقاح mRNA Covid ، يتطلع صانعو الأدوية الآخرون إلى تطوير لقاحات جديدة باستخدام التكنولوجيا.

 

اترك تعليق