سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار «أوبليزنا- أمجين» لعلاج الأمراض المرتبطة بالجلوبيولين المناعي يحقق الهدف الرئيسي في دراسة متأخرة

قالت شركة أمجين، إن عقارها أوبليزنا لعلاج الأمراض المرتبطة بالجلوبيولين المناعي «IgG4-RD» ساعد في تقليل مخاطر النوبات لدى المرضى، وهو ما يحقق الهدف الرئيسي لدراسة مرحلة متأخرة.

وتمت دراسة العقار في فترات من الهدوء ونوبات المرض غير المتوقعة.

ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على أي عضو في الجسم تقريبًا، وغالبًا ما تشمل أعضاء متعددة في وقت واحد، ويمكن أن تؤدي إلى تلف الأعضاء بشكل لا رجعة فيه.

وقالت شركة أمجين، إن الدواء أظهر انخفاضًا ملحوظًا إحصائيًا بنسبة 87% في خطر النوبات، مقارنة بالعلاج الوهمي.

ولا يوجد حاليا أي علاجات معتمدة لهذه الحالة، والتي عادة ما يتم علاجها باستخدام المنشطات مثل «الجلايكورتيكويدات».

وأشارت الشركة إنه من المقدر أن يؤثر المرض على مريض إلى خمسة مرضى من كل 100 ألف، على الرغم من صعوبة تحديد عدد مرضى الجلوبيولين المناعي بناءً على بيانات وبائية محدودة.

وسجلت تجربة المرحلة الأخيرة، التي درست سلامة وفعالية الدواء في الحد من مخاطر النوبات، 135 شخصًا بالغًا مصابًا بـ «IgG4-RD»، الذين تلقوا جرعة 300 ملليجرام في الوريد من الدواء أو الدواء الوهمي.

وتمكنت شركة أمجين من الوصول إلى الدواء من خلال استحواذها على شركة هريزون للعلاجات بقيمة 27.8 مليار دولار، والتي أغلقت العام الماضي، وسجلت مبيعات بقيمة 80 مليون دولار منه في الربع الأول من 2024.

وقالت شركة أمجين، إن البيانات الكاملة من التجربة سيتم تقديمها في اجتماع طبي مستقبلي.

وتمت الموافقة على دواء «Uplizna» حاليًا في الولايات المتحدة وأوروبا وكندا، من بين دول أخرى، لعلاج مرض التهاب عصبي نادر وشديد يُسمى اضطراب طيف التهاب النخاع والعصب البصري، والذي يهاجم الحبل الشوكي للعصب البصري وجذع الدماغ.

اترك تعليق