سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عادل العدوي: «الدواء» يمثل 60% من قطاع الرعاية الصحية

قال الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق، الدواء يمثل 60% من الرعاية الصحية المقدمة للمريض، مطالبا بضرورة العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي بشكل كامل في مصر.

كالسي كل موبيل

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية بمؤتمر الأهرام للأدوية، أوجه الشكر، للقيادة السياسية على دعمها الدائم للرعاية الصحية وصناعة الدواء وطرحها العديد من المبادرات الصحية التي ساهمت في القضاء على فيروس سي والعديد من الأمراض، وكذلك القائمين على الصناعة الذي يعملون على توفير الرعاية الصحية والأدوية اللازمة لتقديم رعاية صحية تليق لبالمواطن المصري.

وأكد العدوي على أن الفرق الطبية استطاعت مواجهة فيروس كورونا بمنتهى البراعة، وهو ما أشاد به العالم.

من جانبه أكد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، ورئيس مؤتمر الأهرام، أن الدورة الثالثة تأتي بمشاركة العديد من الجهات الرقابية والفاعلة في صناعة الدواء في مصر، تمثل تشكل خضم لقطاع الدواء المصري قادر على المنافسة العالمية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المنتجات وفي مقدمتها الدواء.

وأكد على أن المؤتمر يهدف لتقديم حلول واقعية قابلة للتنفيذ، للنهوض بالصناعة وتحقيق الامتفاء الذاتي والتصدير، مؤكدا على أن الرئيس السيسي يؤكد دائما على أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وتابع: “لقد تعلمنا الكثير من الدروس التي تعرض لها العالم وكان أخرها وباء كورونا وكذلك أزمة الحرب الروسية الأوكرانية” التي تطلبت ضرورة الاعتماد على الذات من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأوضح، أن المؤتمر سوف يناقش أيضا كيفية جذب الاستثمارات الأجنبية في مجال صناعة الدواء، وخاصة لتصنيع الأدوية البيولوجية، لافتا أن هناك بعض المصانع بدأت بالفعل في إنشاء بعض المصانع في هذا المجال.

ودعا المتيني لضرورة الاهتمام بشكل أكبر بالبحث والتطوير الذي يمكن أن يوفر مزايا عديدة تزيد من فرص الإنتاج والتصدير.

وطالب المتيني شركات الأدوية الأجنبية بضرورة زيادة الثقة في المراكز البحثية المصرية سواء بالجامعات المختلفة أو غيرها.

 

 

اترك تعليق