سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

صن الهندية للصناعات الدوائية ترتفع بأرباحها الفصلية 71 % بدعم من انتعاش المبيعات

ارتفعت الأرباح الفصلية لشركة صن للصناعات الدوائية الهندية ” Sun Pharma ” بنسبة 71٪ وتجاوزت التقديرات حيث ساعد التعافي في زيارات المستشفيات والوصفات الطبية أكبر شركة لتصنيع الأدوية في الهند على الانتعاش من خسارة مفاجئة في الربع السابق.

وسجلت شركة ومقرها مومباي صافي دخل قدره 18.1 مليار روبية (243.3 مليون دولار) للربع المنتهي في 30 سبتمبر، مقارنة مع تقدير أرباح 11.31 مليار روبية في استطلاع أجرته بلومبرج للمحللين.

وارتفعت الإيرادات 5.3 % إلى 85.5 مليار روبية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لإحدى الوثائق يوم الثلاثاء.

وشهدت شركة الأدوية، التي يديرها الملياردير ديليب شانجفي ، ارتفاعًا في المبيعات حيث بدأ المرضى في زيارة الأطباء والمستشفيات مرة أخرى لإجراء فحوصات روتينية بالإضافة إلى العمليات الجراحية بعد تجنبها لعدة أشهر بسبب الإغلاق أو الخوف من الإصابة بفيروس كورونا.

وعزز الانتعاش حافظة صن من الأدوية الجنيسة، والتي يستخدم الكثير منها لعلاج الأمراض المزمنة في أكبر سوقين لها – الولايات المتحدة والهند – اللتان تشهدان أيضًا أكبر انتشار لفيروس كورونا المستجد في العالم.

وقال شانجفي في بيان إن صن شهدت “انتعاشًا تدريجيًا في جميع أعمالها مقارنة بالربع الأول ، على الرغم من ظروف السوق التي لم يتم تطبيعها بالكامل”.

تابع “تحسنت مبيعات منتجاتنا المتخصصة بالتتابع مع وصول أدوية  Ilumya و Cequa إلى مستويات ما قبل كورونا  ، في إشارة إلى أدوية الشركة لأمراض الجلد والعين.

وفي حين كانت المبيعات في الهند والولايات المتحدة ثابتة مقارنة بالعام الماضي ، نمت عائدات الأسواق الناشئة والعالمية الأخرى بنسبة 4.5٪ و 10٪ على التوالي.

ويأتي هذا التحول بعد أن وافقت شركة تارو للصناعات الدوائية المحدودة التابعة لشركة صن فارما ، على دفع ما يقرب من 480 مليون دولار في يوليو لتسوية مزاعم تثبيت أسعار الأدوية في الولايات المتحدة ، وتضمنت اتهامات جنائية بأن الشركة تآمرت مع منافسين للتلاعب بأسعار الأدوية الجنيسة بين 2013 و 2015.