سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شركة Orca Bio للتكنولوجيا الحيوية تجمع 192 مليون دولار لتطوير علاج بالخلايا الجذعية والمناعية

 نجحت شركة «أركا بيو» Orca Bio شركة التكنولوجيا الحيوية، في جمع نحو 192 مليون دولار من شركة «Lightspeed Venture Partners» الأمريكية لرأس المال المخاطر، ومستثمر غير مسمى لمنصتها التجريبية لعلاج الخلايا.

ستستخدم شركة «أركا بيو» لتطوير علاجات الخلايا الخيفية لسرطانات الدم وأمراض المناعة الذاتية والأمراض الوراثية جولة التمويل، في تطوير خط أنابيب علاجات الخلايا وتكنولوجيا التصنيع الخاصة بها، والتي تنطوي على تحسين الخلطات العلاجية للخلايا المناعية والخلايا الجذعية عن طريق فرز الدم على مستوى الخلية الواحدة.

وقالت شركة إن الاستثمار يرفع إجمالي رأس المال إلى حوالي 300 مليون دولار،  وبحسب الرئيس التنفيذي إيفان ديموف، فقد قدر المستثمرون في جولة تمويل سابقة شركة التكنولوجيا الحيوية بأكثر من مليار دولار.

وتركز شركة «أركا بيو» على تطوير العلاجات الخلوية التي ستعمل كبدائل لعمليات زرع نخاع العظم الخيفية التقليدية، والتي تستخدم عادة لعلاج أمراض مثل سرطانات الدم، ولكنها غالبًا ما تأتي مع مضاعفات شديدة، لا سيما مرض الطعم مقابل المضيف.

ومرشح عقار Orca الرئيسي، المسمى «TRGFT-201»، هو مزيج من الخلايا الجذعية والمناعية.

وقال إيفان ديموف، أحد مؤسسي شركة أوركا بيو الثلاثة ، إن العلاج الجاهز مصنوع من خلايا مانحة سليمة ويجري اختباره حاليًا في مرضى سرطان الدم، حيث الحاجة كبيرة.

وتشمل الشركات الأخرى التي تعمل على الموجة التالية من علاجات الخلايا Allogene TherapeuticsوAtara Biotherapeutics. ، وكان من بين أول من حصل على الموافقة التنظيمية علاجات CAR-T مثل Yescarta من شركة جيلياد ساينسز و Kymriah من شركة نوفارتس.

نوفو موبيل

وسيتم استخدام التمويل الجديد لاتخاذ «TRGFT-201»، التي لا تزال في المراحل الأولى من الاختبار البشري ، من خلال الاختبارات السريرية.

 وأوضح «ديموف» إن القراءة الأولية متوقعة في عام 2022 ، على الرغم من وجود إمكانية لتسريع هذا الجدول الزمني، حيث غادر عدد قليل من مرضى السرطان النهائيين الذين خضعوا لعملية زرع باستخدام العلاج بالخلايا في «أركا بيو»، المستشفى في وقت أقرب بكثير مما كان متوقعًا ، وتخطط «أركا بيو»  لتبادل البيانات التي تمت مراجعتها من قبل الأقران في وقت ما هذا العام.

يمكن للعلاج بالخلايا في «أركا بيو»  توسيع الخيارات للمرضى الذين لم يتمكنوا من العثور على النخاع العظمي المطابق، يمكن أن تصل إلى المرضى في أقل من يومين ، مقارنة بالمحصول الحالي من أدوية CAR-T التي تستغرق أسابيع.

قال ديموف في مقابلة عبر الهاتف: «إن القدرة على إعادة ضبط جهاز المناعة لدى شخص ما يمكن أن يكون لها تأثير كبير على العديد من الأمراض أكثر من مجرد السرطان». الاضطرابات الوراثية واضطرابات المناعة الذاتية هي مناطق أخرى تأمل أوركا أن تظهر فيها تأثيرًا علاجيًا.

قال عضو المجلس الاستشاري ريتشارد كلاوسنر، وهو أحد أعضاء المجلس الاستشاري السابق، إن الأدوية التجريبية لـ Orca Bio «لديها القدرة على التخلص من الآثار الجانبية المميتة، مثل مرض الكسب غير المشروع مقابل المضيف، والالتهابات المرتبطة بشكل شائع بعمليات زرع نخاع العظام، مع الحفاظ على فعالية مكافحة الأورام أو تعزيزها». 

«Orca Bio» هي شركة للتكنولوجيا الحيوية في المرحلة السريرية تقوم بتطوير خط أنابيب من منتجات العلاج بالخلايا الخيفية عالية الدقة التي تم تصميمها لاستبدال دم المرضى ونظام المناعة المناعي بأمان بأخرى صحية.

وتقوم منصة التصنيع بالشركة بفرز دم المتبرعين بدقة الخلية الواحدة ومستوى عال من النقاء والسرعة، مما يمكنها من إنشاء مخاليط علاجية مثالية من الخلايا المناعية والخلايا الجذعية التي لديها القدرة على تحويل العلاج بالخلايا الخيفية.