سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شركة «مودرنا» توقع صفقة مع «Rovi» الإسبانية لزيادة تصنيع لقاحها خارج أمريكا

قالت شركة مودرنا «Moderna» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية يوم الخميس إنها وقعت اتفاقا مع مختبرات روفي الاسبانية للأدوية «Laboratorios Farmacéuticos Rovi SA» لزيادة تصنيع وإنتاج لقاحها المحتمل لكوفيد-19، لتزويد الأسواق خارج الولايات المتحدة.

وقالت الشركتان إن «روفي للأدوية» ستشتري خط إنتاج ومعدات جديدة لملء وتعبئة القوارير، والتفتيش البصري التلقائي ووضع العلامات، وتوظيف المزيد من الموظفين لدعم إنتاج ملايين الجرعات من مرشح لقاح شركة مودرنا.

كان لقاح «Moderna» من بين أول اللقاحات التي تم اختبارها على البشر في الولايات المتحدة، ووجد أنه ينتج أجسامًا مضادة واقية في مجموعة صغيرة من المتطوعين الأصحاء في مايو، وتتوقع الشركة أن تبدأ تجارب المرحلة الأخيرة هذا الشهر.

كانت شركة التكنولوجيا الحيوية قد أبرمت في السابق صفقات مع حكومة الولايات المتحدة للحصول على أموال لزيادة التصنيع والتعاون لمدة 10 سنوات مع شركة الأدوية السويسرية المتعاقدة «Lonza Group AG» بهدف تصنيع 500 مليون جرعة في السنة و 1 مليار جرعة بدءًا من عام 2021.

وفي شهر يونيو ، قالت «Moderna» إنها دخلت في شراكة مع شركة الأدوية «Catalent» لتصنيع 100 مليون جرعة مبدئية من لقاح الفيروس التاجي للولايات المتحدة ، بدءًا من الربع الثالث من هذا العام.