سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سيديكو للأدوية تنتهى من المرحلة الأولى لمصنع أدوية الأورام خلال الربع الأول من 2021

التعاقد مع «CSV» الايطالية ووكيلها «اينوكس الهندسية» يضمن إنشاء المصنع وفقا للمعايير العالمية

الدكتور محمد خطاب رئيس مجلس إدارة شركة سيديكو للأدوية..

نستهدف تحقيق 600 مليون جنيه مبيعات من أدوية الأورام و150 ألف فيال حجم الطاقة الإنتاجية اليومية

تقدمنا بطلبات لتسجيل 34 دواء أورام ونعمل على زيادتها الى 70 صنفا السنوات المقبلة

تعاون استراتيجي مع شركات عالمية لنقل خبرات وتكنولوجيا تصنيع أدوية الأورام إلى مصر

نسعى لتصدير أدوية الأورام للعديد من بلدان العالم وقارة أفريقيا نقطة ارتكاز

 كشف الدكتور محمد خطاب رئيس مجلس إدارة شركة سيديكو للأدوية، عن الإقتراب من إنهاء المرحلة الأولى لمصنع أدوية الأورام، والتي تتمثل في المنطقة العقيمة للفيال خلال الربع الأول من العام المقبل 2021، موضحا أن المرحلة الثانية من المصنع ستشمل الأقراص والكبسولات ومن المتوقع الإنتهاء منها بنهاية 2021.

وقال الدكتور محمد خطاب في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء»، أن المبيعات الإجمالية المتوقعة للمصنع تصل الى 600 مليون جنيه، بطاقة إنتاجية متوقعة تصل الى 7000 فيال في الساعة أي ما يقرب من 150 ألف فيال في اليوم مما يمكننا من إنتاج أكبر نسبة ممكنة من أدوية الاورام في السوق المصرية.

وأشار خطاب، الى وجود استراتيجية طموحة لتصدير أدوية الأورام الى العديد من بلدان العالم ، على أن تكون القارة الأفريقية هي نقطة ارتكاز «سيديكو» لتصدير أدوية الأورام خلال السنوات المقبلة.

ونوه الدكتور خطاب الى أن عدد المتسحضرات التي من المتوقع إنتاجها بالمصنع تصل إلى 70 مستحضر، حيث قمنا بتقديم طلبات لتسجيل 34 مستحضر، ونسعى حاليا لعقد اتفاقيات، تعاون استراتيجي مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج أدوية الأورام لنقل خبرات وتكنولوجيا تصنيع الدواء العالمية إلى مصر.

وأوضح الدكتور خطاب أنه تم البدء في إنشاء هذا المصنع الحيوي مطلع 2019، وكانت أولى الخطوات المحورية فيه بالتعاقد مع شركة «CSV» الايطالية ووكيلها في مصر شركة اينوكس الهندسية، لتولى عملية الإنشاء والتجهيز، حيث أن الخبرات المحلية في مجال صناعة الأورام في مصر محدودة لذا لزم الاستعانة بخبرات عالمية من شركات لها باع طويل في صناعة أدوية الأورام.

وأكد أن شركة «CSV» الايطالية مشهود لها بالتاريخ الطويل في إنشاء مصانع الأورام في العالم، حيث قامت بإنشاء أكتر من 63 مصنع أورام على مستوى العالم ، موضحا أن التعاون بين شركة سيديكو و «CSV» أمرا مهم للغاية لضمان إنشاء المصنع على أعلى مستوى يتوافق مع متطلبات إنشاء مصانع الأورام في أوروبا وأمريكا.

وأوضح الدكتور خطاب أن الأورام والسرطانات من الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي وأدى تطور تشخيصها إلى اكتشاف المزيد من الحالات، حتى باتت صناعة وانتاج أدوية الأورام صناعة استراتيجية.

وقال الدكتور خطاب أن  تكلفة استهلاك أدوية الأورام في مصر حوالي مليار دولار سنويا، حيث تكتشف حوالي 150 ألف حالة أورام سنويا، بكل العبء المالي والنفسي والمعنوي، لذا تم اتخاذ هذا القرار بتوجيهات القيادة السياسية في الدولة بإنشاء مصنع أدوية أورام في مصر بمستوى يليق بمصر ومكانتها في صناعة الدواء.

وتابع.. «الربح أمر هام ولكن في سيديكو رؤيتنا أن هذا المشروع قومي لذا قمنا بوضع هامش ربح مقبول لتقليل الأعباء على الدولة المصرية والمواطن المصري وفي نفس الوقت توفير العملة الصعبة التي كان يتم انفاقها على الأدوية المستوردة.

د.محمد خطاب وقيادات شركة شركة اينوكس الهندسية وكيل شركة «CSV» الايطالية في مصر
د.محمد خطاب وقيادات شركة شركة اينوكس الهندسية وكيل شركة «CSV» الايطالية