سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سيبلا» الهندية تبدأ تصنيع عقار «ريمديسيفير» بأقل سعر في العالم

قالت شركة صناعة الأدوية الهندية «سيبلا ليمتد» Cipla يوم الأربعاء إنها سعرت نسختها من عقار ريميسيديفير «سيبريمي» بمبلغ 4000 روبية «53.34 دولار» نحو«860 جنيه مصري» لكل فيال مما يجعلها من بين الإصدارات الأقل سعرا من علاج COVID-19 المتاح لذلك عالميا.

وكان شركة «سيبلا» قد قال في وقت سابق إن الأسعار لن تتجاوز 5000 روبية، يوم الثلاثاء، قالت سوفرين فارما، التي تقوم بتصنيع وتعبئة الدواء لشركة سيبلا، أنها أرسلت أول دفعة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة في بيان عبر البريد الإلكتروني إن الشركة ستطلق عقارها Cipremi لعلاج كورونا تجاريا يوم الأربعاء وتهدف إلى توفير أكثر من 80،000 فيال خلال الشهر الأول.

وقالت الشركة إن الدواء سيكون متاحًا من خلال الحكومة والمستشفيات فقط.

وقالت مصادر لرويترز إن الدفعة الأولى من 10 آلاف فيال طُبعت بسعر 4000 روبية أي أقل من 800 روبية أقل نسخه أطلقه المنافس الأوروبي ميلان هذا الأسبوع.

تبلغ تكلفة عقار Covifor إصدار شركة Hetero Labs المملوك للقطاع الخاص 5،400 روبية لكل قارورة بينما تقوم Mylan بتسعير Desrem بسعر 4،800 روبية.

مع تزايد حالات الإصابة بالفيروس التاجي، من المتوقع أن تطلق العديد من شركات الرعاية الصحية الكبرى التي تتخذ من الهند مقراً لها والتي تصنع الكثير من المستحضرات الصيدلانية في العالم ، إصدارات منافسة من remdesivir ، وهو العلاج الرئيسي الوحيد المعتمد حتى الآن لـ COVID-19.

وقامت شركة جيلياد، مطور عقار ريمديسيفير، بتسعير الإصدار الأصلي بسعر 390 دولارًا لكل قنينة 100 مجم للدول الغنية أثناء توقيع صفقات ترخيص مع منتجي الأدوية العامة لجعل العلاج متاحًا على نطاق واسع.

وتعد الهند الآن ثالث أكثر الدول تضررا من الوباء حيث يوجد 700 ألف حالة إصابة خلف الولايات المتحدة والبرازيل.