سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سانوفي توافق على صفقة مع «Translate Bio» بقيمة 2 مليار دولار للتوسع في إنتاج لقاح كورونا

وافقت عملاق صناعة الأدوية الفرنسي سانوفي «سانوفي باستور» على صفقة محتملة بقيمة ملياري دولار مع شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية Translate Bio  لإنتاج اللقاحات وتوسيع تعاونها في تطوير التطعيم ضد كوفيد-19..

وتعزز الصفقة أوراق اعتماد سانوفي في سوق تشارك في سباق محموم للعثور على لقاح آمن وفعال ضد مرض فيروس كورونا الذي قتل أكثر من 472 ألف شخص حول العالم.

وقالت شركتى سانوفي و Translate Bio أنهمتا ستوسعان شراكتهما لتطوير مجموعة واسعة من لقاحات مرنا، mRNA .

وتعد تقنية mRNA (حمض الريبونوكلييك الرسولي) ، وهي واحدة من مجالات خبرة شركة Translate Bio ، والتي توجه فيها الخلايا البشرية إلى إنتاج بروتينات محددة تنتج استجابة مناعية لمرض ما.

وستمنح الصفقة لشركة Sanofi حوالي 7.2٪ من شركة Translate Bio والحقوق العالمية الحصرية لتطوير وتصنيع وبيع لقاحات الأمراض المعدية باستخدام تقنية الشركة الأمريكية.

وتتوقع شركة سانوفي أن يدخل مرشح لقاح كوفيد-19، رفي التجارب السريرية بحلول نهاية العام ، وإذا نجح ، فسيحصل على موافقة الجهات التنظيمية في النصف الثاني من عام 2021 وفقا لرويترز.

وتعمل سانوفي أيضًا على لقاح COVID-19 آخر مع شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية ، التي تستهدف الموافقة عليها في النصف الأول من العام المقبل.

في غضون ذلك ، ستتلقى Translate Bio دفعة مقدمة قدرها 425 مليون دولار ، تشمل 300 مليون دولار نقدًا واستثمارًا في الأسهم العادية بقيمة 125 مليون دولار من خلال الاكتتاب الخاص بسعر 25.59 دولارًا للسهم – علاوة بنسبة 57.6٪ على سعر الإغلاق يوم الاثنين عند 16.24 دولارًا.

وقالت الشركات إن أخصائي التكنولوجيا الحيوية الأمريكية سيكون مؤهلاً أيضًا لمزيد من الإنجازات المحتملة والمدفوعات الأخرى التي تصل إلى 1.9 مليار دولار.

وتوضح بيانات ريفينيتيف أن الصفقة تجعل من سانوفي رابع أكبر مساهم.

وباعت شركة Sanofi الشهر الماضي معظم حصتها البالغة 20.6٪ في الشريك الأمريكي Regeneron بأكثر من 11 مليار دولار ، وقالت إنها ستستخدم الأموال من أجل الابتكار والنمو العام ، حيث أبلغت مصادر مالية رويترز أنها تتوقع أن تشارك المجموعة في سلسلة من الصفقات الصغيرة بدلاً من الاستحواذ الكبير.