سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء
ارجان 140×600
ارجان 140×600

ريسدال – Risdal | لعلاج الشيزوفرينيا والإضطرابات العقلية الأخرى

ريسدال أقراص Risdal tablet / ريسبيريدون Risperidone

بيان التركيب: يحتوي كل قرص على: ريسبيريدون 2 أو 4 مجم


الخواص: ريسدال (ريسبيريدون) هو دواء لا نمطي لعلاج الفصام (الشيزوفرينيا)، حيث يعمل كمضاد لمستقبلات المرسلات العصبية، مثل دوبامين D2، والسيروتونين، والمستقبلات الأدرينالية الإثارة (ألفا 1، ألفا 2)، والهيستامين H1. ويتميز ريسدال في أن تأثيراته الجانبية علي الجهاز الخارج هرمي أقل منها في الأدوية الأخرى المستعملة لعلاج الفصام. وينتج عن استعمال هذا الدواء تخفيف علامات وأعراض الذهان أو الاضطراب النفسي.

المسارات الدوائية: بعد تعاطي الدواء بالفم، يحدث الامتصاص بسرعة لمادة ريسبيريدون، وتصل التركيزات في الدم إلي الذروة خلال 1 – 2 ساعة. وتبلغ الإتاحة الحيوية المطلقة للجرعة بالفم حوالي 70% وتحدث عملية الأيض بصورة مكثفة في الكبد لتعطي ناتج أيضا أساسي ذات فعالية هو 9- هيدروكسي ريسبيريدون. وترتبط كل من المادة الفعالة ريسبيريدون وناتج الأيض 9- هيدروكسي ريسبيريدون مع بروتينات البلازما بنسبة 90%، 77% تقريبا، علي التوالي. ويبلغ العمر النصفي للإخراج حوالي 20 ساعة. وكل من المادتين يتوزع في لبن الأم. وتحدث عملية الإخراج أساسا في البول، وبدرجة أقل في البراز.


دواعي استعمال ريسدال: علاج الشيزوفرينيا والاضطرابات العقلية الأخرى.


الجرعة وطريقة الاستعمال:
جرعة البداية 1 مجم مرتين في اليوم الأول، ثم 2 مجم مرتين في اليوم الثاني، والجرعة العادية الاستمرارية 4 – 6 مجم يوميا بحد أقصي 16 مجم. ويمكن تعديل الجرعة بالزيادة أو النقصان علي فترات لا تقل كل منها عن أسبوع، وبمقدار 1 – 2 مجم يومياً.
بالنسبة للمرضى المسنين والضعفاء، أو الذين يعانون من القصور في وظائف الكلى أو الكبد، فإن جرعة البداية 0.5 مجم مرتين يومياً فقط، تزداد تدريجيا لتصبح 1 – 2 مجم مرتين يوميا.


التفاعلات الدوائية: الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع: ريسدال يقوي تأثيراتها المخفضة لضغط الدم. يراعي متابعة ضغط الدم.

كاربامازيبين: يزيد عملية إخراج ريسبيريدون، مما يؤدي إلي تقليل الفعالية. يلزم متابعة المريض عن قرب.

كلوزابين: يقلل عملية إخراج ريسبيريدون، وينتج عن ذلك زيادة تركيز الأخير في الدم. الأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي: تؤدي إلي زيادة تثبيط الجهاز العصبي المركزي. يجب عدم الاستعمال المتزامن لهذه الأدوية.
منشطات مستقبلات دوبامين، ليفودوبا: يقاوم الدواء تأثيرات هذه الأدوية. يجب متابعة المريض عن قرب.
استعمال المشروبات الكحولية: يؤدي إلي زيادة تراكمية في تثبيط الجهاز العصبي المركزي.
لا ينصح بالاستعمال المتزامن.


الاحتياطات:
يجب توخي الحيطة عند استعمال ريسدال في الحالات الأتية:
مرضي القلب الذين يعانون من زيادة في فترة QT، مرضي القلب والأوعية الدموية، المرض المخي الوعائي، المرضي الذين سبق تعرضهم لنوبات، والمرضي المعرضون لزيادة في مخاطرة حدوث التهاب الرئة الاستنشاقية.
المرضي بالشلل الرعاش، مرضي الصرع، والمرضي بقصور في وظائف الكبد أو الكلي.
حالات الحمل والرضاعة، ويستعمل فقط عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعا وتفوق الأثار الجانبية التي قد تحدث للجنين أو للطفل الرضيع.
يجب تحذير المرضى من تناول المشروبات الكحولية أثناء تعاطي الدواء.
يجب تحذير المرضي الذين يعملون في تشغيل الألات أو قيادة المركبات أنه قد تحدث أعراض جانبية لبعض المرضي مما يتطلب عدم تعاطي الدواء قبل مزاولتهم هذه الأعمال.
علاج تجاوز الجرعة: يتضمن العلاج غسل المعدة وعمل ما يلزم لاستمرار العمليات الحيوية مثل التنفس، والدورة الدموية، وإعطاء العلاج الداعم، والإشراف الطبي الدقيق.


موانع استعمال Risdal ريسدال: فرط الحساسية للمستحضر.


الأعراض الجانبية: قد يسبب ريسدال أعراض جانبية مثل الأرق، الهياج، القلق، الصداع، النعاس، الخمول، التعب، الدوار، نقص في التركيز، الإمساك، عسر الهضم، الغثيان، وألم في البطن. كما قد تتضمن الأعراض الجانبية تأثيرات علي الجهاز الخارج هرمي مثل رهبة الجلوس، ضعف الحركة الإرادية البطيئة، علما بأن هذه الأعراض أقل منها مقارنة بالأدوية الأخرى، كما أنها تعتمد علي الجرعة.
قد يؤدي استعمال الأدوية النفسية إلي حدوث المتلازمة الخبيثة لمضادات الفصام، وفي هذه الحالة يجب التوقف عن تعاطى كل هذه الأدوية بما في ذلك ريسدال.
قد تشمل الأعراض الجانبية فرط البرولاكتين في الدم وقد يؤدي ذلك إلي انقطاع الطمث، سيلان اللبن، التثدي في الذكور، وقصور في الوظيفة الجنسية.


العبوة: ريسدال 2 مجم أقراص: عبوة تحتوي علي 2 شريط بكل منها علي 10 قرص مقسم. ريسدال 4 مجم أقراص: عبوة تحتوي علي 2 شريط بكل منها علي 10 قرص مقسم.

إن هذا الدواء:
– مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
– اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك.
– الطبيب والصيدلاني هاماً الخبيران بالدواء نفعه و ضرره.
– لا تقطع مدة العلاج من تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
– لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.

بواسطة: الشـركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو -.