سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ريبليتزا – Replitza | لعلاج مرض السكري من النوع 2

ريبليتزا Replitza / ميتفورمين، ريباجلينايد-ريباجلينيد Repaglinide, Metformin


ما هو/ دواعي استعمال الميتفورمين وريباجلينيد (ريبليتزا) ؟

الميتفورمين و ريباجلينيد من أدوية السكري عن طريق الفم التي تساعد على مراقبة مستويات السكر في الدم. ويعمل ريباجلينيدعلي البنكرياس لإنتاج الأنسولين. الميتفورمين يعمل عن طريق تقليل إنتاج الجلوكوز (السكر) في الكبد وتقليل امتصاص الجلوكوز من الأمعاء.
يستخدم المزيج من الميتفورمين وريباجلينيد جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة لعلاج مرض السكري من النوع 2.
يمكن أيضا استخدام الميتفورمين و ريباجلينيد لأغراض أخرى غير مدرجة في دليل هذا الدواء.


ما هي الآثار الجانبية المحتملة من (ريبليتزا)؟
الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي من هذه علامات الحساسية: صعوبة في التنفس؛ تورم في الوجه والشفاه واللسان، أو الحلق.
نقص السكر في الدم، أو انخفاض السكر في الدم، من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً من الميتفورمين وريباجلينيد. وتشمل أعراض صداع والجوع، الوهن، التعرق، والهزات، والتهيج، صعوبة في التركيز، التنفس السريع، نبضات سريعة، الإغماء أو الاستيلاء (شده نقص السكر في الدم يمكن أن تكون قاتلة). حمل أقراص الحلوى أو السكر الثابت معكم في حال لديك انخفاض السكر في الدم.
هذا الدواء قد يسبب الحماض اللبن (تراكم حمض اللبن في الجسم، والتي يمكن أن تكون قاتلة). الحماض اللبن يمكن أن تبدأ ببطء وتزداد سوءا مع مرور الوقت. الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أعراض خفيفة حتى من الحماض اللبن، مثل: ألم العضلات أو ضعف أو خدر أو الباردة الشعور في الذراعين والساقين، وصعوبة في التنفس، والأم في المعدة، الغثيان مع التقيؤ، بطيئة أو غير متكافئ من معدل ضربات القلب، والدوخة، أو الشعور بالتعب أو ضعيفة جداً.
آثار جانبية أقل خطورة قد تشمل ما يلي:
· صداع؛
· الغثيان، والإسهال؛ أو
· سيلان أو انسداد الآنف، والعطس، السعال، أو أعراض البرد.
هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وغيرها قد تحدث. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. قد التقرير الآثار الجانبية لإدارة الأغذية والعقاقير في 1-800-FDA-1088.


تعلم المزيد»
ما هي أهم المعلومات التي يجب أن اعرفها عن الميتفورمين وريباجلينيد (ريبليتزا)؟
يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية الميتفورمين أو ريباجلينيدي، إذا كان لديك مرض الكلي أو السكري نوع 1، أو إذا كنت في حالة السكر ketoacidosis (استدعاء الطبيب للعلاج بالانسولين).
يجب عدم استخدام الميتفورمين وريباجلينيد جنبا إلى جنب مع جمفيبروزيل أو الأنسولين NPH (مثل الأنسولين إيسوفاني).
إذا كنت بحاجة لأي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام صبغة التي تحقن في الأوردة الخاصة بك، سوف تحتاج إلى مؤقتاً إيقاف أخذ الميتفورمين وريباجلينيد.

بعض الناس تعاني من الحماض اللبن حين أخذ الميتفورمين. الأعراض في وقت مبكر قد تزداد سوءا مع مرور الوقت، وهذا الشرط يمكن أن تكون قاتلة. الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أعراض خفيفة حتى مثل:ألم العضلات أو ضعف أو خدر أو الباردة الشعور في الذراعين والساقين، وصعوبة في التنفس، والأم في المعدة، الغثيان مع التقيؤ، بطيئة أو غير متكافئ من معدل ضربات القلب، والدوخة، أو الشعور بالتعب أو ضعيفة جداً.
الحرص على عدم السماح للسكر في الدم الحصول على منخفضة للغاية. يمكن أن يحدث انخفاض السكر في الدم (hypoglycemia) إذا تخطي وجبة، وممارسة طويلة، وشرب الكحول، أو يتم تحت الضغط. وتشمل الأعراض الصداع، والجوع، وضعف، والتعرق، والهزات، والتهيج، أو صعوبة في التركيز. حمل الحلوى الصلبة أو أقراص الجلوكوز معك في حال لديك انخفاض السكر في الدم. وتشمل مصادر أخرى السكر عصير البرتقال والحليب. تأكد من العائلة والأصدقاء المقربين يعرفون كيفية مساعدتك في حالات طوارئ.

مراكز الآثار الجانبية
ماذا يجب أن أناقش مع طبيبي قبل أخذ الميتفورمين وريباجلينيد (ريبليتزا)؟
بعض الناس تعاني من حالة تهدد الحياة تسمى الحماض اللبن حين أخذ الميتفورمين. قد تكون أكثر عرضه لتطوير الحماض اللبن إذا كان لديك مرض الكبد أو الكلي، وفشل القلب الاحتقاني، عدوى حادة، إذا كنت المجففة، أو إذا كنت شرب كميات كبيرة من الكحول. التحدث مع طبيبك حول المخاطر الفردية الخاصة بك.

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية الميتفورمين أو ريباجلينيد، أو إذا كان لديك:
· داء السكري من النوع 1؛
· أمراض الكلي؛
· إذا كنت تستخدم أيضا جمفيبروزيل أو الأنسولين NPH (مثل الأنسولين إيسوفاني)؛ أو
· إذا كنت في حالة السكر ketoacidosis (استدعاء الطبيب للعلاج بالانسولين).
إذا كنت بحاجة لأي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام صبغة التي تحقن في الأوردة الخاصة بك، سوف تحتاج إلى مؤقتاً إيقاف أخذ الميتفورمين وريباجلينيد.

للتأكد من أمان يمكنك أن تأخذ هذا الدواء، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الشروط الأخرى:
· أمراض الكبد؛ أو
· تاريخ مرض القلب.
إدارة الأغذية والعقاقير الحمل الفئة جيم لا يعرف ما إذا كان الميتفورمين و ريباجلينيد سيضر الجنين. أخبر طبيبك إذا كنت حاملا أو تخطط لتصبح حاملا أثناء استخدام هذا الدواء…
لا يعرف ما إذا كان الميتفورمين و ريباجلينيد يصل إلى حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن تضر طفل تمريض. لك ينبغي عدم إرضاع أثناء استخدام الميتفورمين وريباجلينيد.


كيف ينبغي أن الميتفورمين وريباجلينيد (Replitza ريبليتزا)؟

تأخذ بالضبط كما يحددها الطبيب. لا تأخذ في كميات أكبر أو أصغر، أو لفترة أطول من الموصى بها. اتبع التوجيهات الموجودة على بطاقة العنونة وصفه طبية. أحياناً تغيير طبيبك الجرعة الخاصة بك للتأكد من أنك تحصل على أفضل النتائج.
الميتفورمين و ريباجلينيد عادة ما تؤخذ 2 أو 3 مرات يوميا، خلال 15 دقيقة قبل تناول وجبة. اتبع تعليمات الطبيب. إذا قمت بتخطي وجبة، لا تأخذ الخاص بك جرعة الميتفورمين وريباجلينيدي. الانتظار حتى وجبة الخاص بك المقبل.
السكر في الدم وسوف تحتاج إلى فحص غالباً، وقد تحتاج اختبارات الدم الأخرى في مكتب الطبيب. زيارة الطبيب بانتظام.
تعرف علامات انخفاض السكر في الدم (hypoglycemia) وكيفية التعرف عليها: صداع الجوع، ضعف، والتعرق، والهزات، والتهيج أو صعوبة في التركيز.
دائماً مصدرا للسكر المتاحة في حال وجود أعراض انخفاض السكر في الدم. وتشمل مصادر السكر عصير البرتقال، وجل السكر، حلوى، أو الحليب. إذا كان لديك نقص السكر الشديد ولا أكل أو شرب، استخدام حقنه الجلوكاجون. يمكن أن تعطيك وصفه طبية لمجموعة مواد طوارئ حقن الجلوكاجون الطبيب وأقول لكم كيفية إعطاء الحقن.
فحص السكر في الدم بعناية خلال فترة من التوتر أو المرض، إذا كان السفر أو ممارسة أكثر من المعتاد، وشرب الكحول، أو تخطي وجبات الطعام. هذه الأمور يمكن أن يؤثر على مستويات السكر وقد تتغير الاحتياجات الجرعة الخاصة بك أيضا.
قد تريد الطبيب التوقف عن تناول هذا الدواء لفترة قصيرة إذا أصبح مريضا، يكون حمى أو الإصابة، أو إذا كان لديك عملية جراحية أو طبية طارئة. اسأل طبيبك عن كيفية ضبط الجرعة الخاصة بك إذا لزم الأمر. لا تقم بتغيير جرعة الدواء أو الجدول الزمني دون استشارة الطبيب الخاص بك.
قد يكون الطبيب كنت تأخذ إضافي فيتامين B12 بينما كنت أخذ الميتفورمين وريباجلينيدي. تأخذ فقط كمية فيتامين B12 أن طبيبك شرع.
تخزين في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث إذا افتقد جرعة (ريبليتزا)؟
الجرعة الفائتة يمكن ان تؤخذ بمجرد أن تتذكر، ولكن فقط إذا كنت على استعداد لتناول وجبة. تخطي الجرعة الفائتة إذا حان الوقت تقريبا للجرعة المجدولة التالية. لا تأخذ الدواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث في حاله جرعة زائدة ؟
التماس العناية الطبية الطارئة أو اتصل بخط “السموم”. جرعة الميتفورمين وريباجلينيد يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم مما يهدد الحياة. وتشمل أعراض نقص السكر الشديد الضعف الشديد وعدم وضوح الرؤية والتعرق، تحدث مشكلة، الهزات، الأم في المعدة، والارتباك والضبط (التشنجات).
جرعة زائدة قد يسبب أيضا حالة تهدد الحياة تسمى الحماض اللبن. الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي من هذه الأعراض من الحماض اللبن:الضعف وزيادة النعاس، بطء معدل ضربات القلب، والشعور بالبرد، وألم العضلات، وضيق في التنفس، الأم في المعدة، شعور متهور، والاغماء.

ما يجب تجنبه مع أخذ الميتفورمين وريباجلينيد (ريبليتزا)؟
تجنب شرب الكحول. يخفض نسبة السكر في الدم، وقد تزيد من خطر الحماض اللبن حين أخذ الميتفورمين وريباجلينيد.


ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على الميتفورمين وريباجلينيد (ريبليتزا Replitza)؟
استخدام حاصرات بيتا مثل أتينولول، كارفيديلول، ميتوبرولول، وبروبرانولول يمكن جعلها أكثر صعوبة بالنسبة لك لمعرفة عندما يكون لديك انخفاض السكر في الدم. أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم أي دواء القلب أو ضغط الدم.
أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى، وبخاصة استخدام:
· سيميتيدين أو رانيتيدين؛
· كونيفابتان؛
· السيكلوسبورين
· الإيزونيازيد
· مونتيلوكاست
· المورفين؛
· (المضادة للاكتئاب)؛
· كينين؛
· الفانكوميسين؛
· مضاد حيوي مثل الاريثروميسين، وريفامبين، كلاريثروميسين أو تيليثروميسين؛
· الأدوية المضادة للفطور مثل الفلوكونازول، الايتراكونازول، الكيتوكونازول، ميكونازول، بوساكونازولي أو فوريكونازولي
· الأدوية الخافضة لنسبة الكولسترول في الدم مثل ازيتمايب أو جمفيبروزيل
· مدر للبول (المياه حبوب منع الحمل)، مثل أميلوريدي، الفوروسيميد أو
· القلب أو ضغط الدم الأدوية مثل الديجوكسين، نيكارديبيني، النيفديبين، أميد، أو كينيدين
· التهاب الكبد الوبائي الأدوية بوسيبريفير أو تيلابريفير
· أدوية فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز مثل أتازانافير، ديلافيرديني،فوسامبرينافير، إيندينافير
· العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (الأدوية المضادة للالتهاب) مثل فلوربيبروفين أو الايبوبروفين، اندوميثاسين، وحمض الميفيناميك أو بيروكسيكام
· أدوية مرض السكري أخرى مثل بيوغليتازون أو وغليسريل أو
· دواء السلفا، مثل ميثوبريم أو سولفيسوكسازولي
هذه القائمة ليست كاملة، وأدوية أخرى قد تتفاعل مع الميتفورمين وريباجلينيد. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تستخدمها. ويشمل هذا التقادم، دون وصفه طبية، وفيتامين، ومنتجات الأعشاب. لا يتم تشغيل دواء جديد دون أخبار الطبيب.


التركيزات:
ريبليتزا 1/500 / ملغ 30 أقراص
– العنصر النشط: ريباغلينيد 1 مغ + ميتفورمين 500mg

ريبليتزا 2/500 / ملغ 30 أقراص
– العنصر النشط: ريباغلينيد 2 مغ + ميتفورمين 500mg

بواسطة: شركة Eccopharm.


صورة, عبوة,دواء, ريبليتزا, Replitza