سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ريباتوكسابان – Repatoxaban | لمنع وعلاج جلطات الدم

ريباتوكسابان Repatoxaban / ريفاروكسابان Rivaroxaban

الرجاء القراءة للأهمية:
لا تتوقف عن تناول ريباتوكسابان دون مراجعة طبيبك. هذا قد يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم، بما في ذلك السكتة الدماغية في بعض المرضى. إذا كنت بحاجة إلى التوقف عن تناول ريباتوكسابان، اتبع توجيهات الطبيب بعناية.

استخدم ريباتوكسابان فقط تحت إشراف الطبيب المعالج بشكل مستمر ودقيق.


ما هو / دواعي استعمال ريباتوكسابان

تستخدم مادة ريفاروكسابان “المادة الفعالة في ريباتوكسابان” لمنع وعلاج جلطات الدم في بعض المرضى. كما أنها تستخدم للحد من خطر السكتة الدماغية وجلطات الدم خطيرة في بعض المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني.

يستخدم ريباتوكسابان/ريفاروكسابان أيضا لعلاج ومنع تجلط الأوردة العميقة (DVT)، والتي يمكن أن تؤدي إلى جلطات الدم في الرئتين (الانسداد الرئوي).


موانع استعمال Repatoxaban ريباتوكسابان
لا تستخدم ريفاروكسابان/ريباتوكسابان إذا:
• كنت تعاني من حساسية من أي عنصر في ريفاروكسابان
• لديك أنواع معينة من نزيف غير طبيعي (على سبيل المثال، نزيف كبير نشط).
• لديك صمام القلب الاصطناعي، مشاكل الكلى الشديدة، مشاكل الكبد المعتدلة إلى شديدة، أو نزيف المشاكل الناجمة عن أمراض الكبد.
• كنت تأخذ أبسيكسيماب، ألتيبلاس، مضادات التخثر الأخرى (على سبيل المثال، إينوكسابارين، الهيبارين، الوارفارين)، بيفاليرودين، بوسبريفير، كاربامازيبين، كوبيسيستات، كونيفابتان، دابيغاتران، ديسيرودين، إنزالوتاميد، إبتيفيباتيد، هيدانتوينز (على سبيل المثال، الفينيتوين)، إندينافير، إيتراكونازول، كيتوكونازول، لوبينافير، نلفينافير، الفينوباربيتال، بوساكونازول، ريفاميسين (على سبيل المثال، ريفامبين)، ريتونافير، ساكينافير، نبتة سانت جون، تيلابريفير، تيروفيبان، أو فوريكونازول.


قبل استخدام ريباتوكسابان Repatoxaban:

قد تتفاعل بعض الحالات الطبية مع ريفاروكسابان. أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي حالات طبية، خاصة إذا كان أي مما يلي ينطبق عليك:
• إذا كنت حاملا، تخطط للحمل، أو الرضاعة الطبيعية.
• إذا كنتِ قادرة على أن تصبحي حاملا.
• إذا كنت تأخذ أي دواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية، أو الأدوية العشبية، أو المكملات الغذائية.
• إذا كان لديك حساسية للأدوية، الأطعمة، أو غيرها من المواد.
• إذا كان لديك تاريخ من نزيف أو مشاكل تخثر الدم، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الأوعية الدموية (وخاصة في العينين والدماغ أو العمود الفقري)، وفقر الدم أو مشاكل الدم الأخرى، وانخفاض مستويات الصفائح الدموية أو غيرها من مشاكل الصفائح الدموية، أو الكلى أو الكبد مشاكل.
• إذا كان لديك تاريخ من السكتة الدماغية، وخاصة إذا كان قد وقع في غضون 6 أشهر الماضية.
• إذا كان لديك أو كان لديك مؤخراً قرحة بالمعدة أو قرحة الأمعاء، أو بعض المشاكل الوراثية النادرة (عدم تحمل الجالاكتوز، نقص لاب اللاكتاز، سوء امتصاص الجلوكوز الجالاكتوز).
• إذا كنت في خطر متزايد من النزيف.
• إذا كان لديك مؤخرا أو من المقرر أن يكون لديك إجراءات معينة (مثل الجراحة، بما في ذلك الدماغ والعمود الفقري، أو جراحة العيون، وإجراءات طب الأسنان، وإجراء الشوكي أو فوق الجافية).
• إذا كان لديك مشاكل في الكلى وتأخذ الأميودارون، أزيثروميسين، الكلورامفينيكول، سيميتيدين، ديلتيازيم، درونيدارون، الاريثروميسين، فيلوديبين، كينيدين، رانولازين، أو فيراباميل.

بعض الأدوية قد التفاعل مع ريفاروكسابان. أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى، وخاصة أي مما يلي:
(مثل إينوكسابارين، الهيبارين، الوارفارين)، الأسبرين، بيفاليرودين، دابيغاتران، ديسيرودين، إبتيفيباتيد، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (على سبيل المثال، ايبوبروفين، كيتورولاك)، مثبطات الصفائح الدموية (على سبيل المثال، كلوبيدوغريل، براسوغريل، تيكلوبيدين)، أو تيروفيبان لأن يمكن زيادة خطر النزيف.
بوسبريفير، كلاريثروميسين، كوبيسيستات، كونيفابتان، الاريثروميسين، فلوكونازول، إندينافير، إتراكونازول، كيتوكونازول، لوبينافير، نلفينافير، بوساكونازول، ريتونافير، ساكينافير، تيلابريفير، أو فوريكونازول لأنها قد تزيد من خطر الآثار الجانبية ريفاروكسابان، مثل النزيف
الكاربامازيبين، إنزالوتاميد، هيدانتوينز (على سبيل المثال، الفينيتوين)، الفينوباربيتال، ريفاميسينز (على سبيل المثال، ريفامبين)، أو نبتة سانت جون لأنها قد تقلل من فعالية ريفاروكسابان.


الآثار الجانبية المحتملة من ريباتوكسابان:
جميع الأدوية قد تسبب آثار جانبية، ولكن الكثير من الناس ليس لديهم تلك الأعراض، أو قد تكون آثار جانبية طفيفة. راجع طبيبك إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية الأكثر شيوعا تستمر أو أصبحت مزعجة:

• نزيف معتدل.

التمس عناية طبية على الفور إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية تحدث معك:
ردود فعل تحسسية شديدة (طفح جلدي؛ قشعريرة؛ حكة؛ صعوبة في التنفس أو البلع؛ ضيق في الصدر؛ تورم في الفم، الوجه، الشفاه، الحلق، أو اللسان؛ بحة في الصوت غير عادية). براز دموي أو أسود؛ تغيير في كمية البول المنتجة. سعال الدم؛ البول الداكن؛ حمى، قشعريرة، أو التهاب الحلق المستمر. ألم، تورم، أو تصريف جديد في مواقع الجروح؛ بول وردي أو أحمر. إحمرار، تورم، بثور، أو تقشير الجلد، قرحة، سخونة، أو ألم المفاصل؛ أعراض فقر الدم (على سبيل المثال، شحوب غير عادي، صداع حاد أو مستمر، ضيق في التنفس، ضربات القلب السريعة، ألم في الصدر، تعب أو ضعف غير عادي). وأعراض النزيف في الدماغ (مثل الصداع المفاجئ والوحيد؛ والضعف من جانب واحد؛ ومشاكل الرؤية؛ والكلام المتداعي؛ والارتباك). أعراض انخفاض ضغط الدم (على سبيل المثال، الإغماء، والدوخة أو رأس خفيفة)؛ تورم غير مبرر؛ كدمات غير عادية أو طويلة الأمد أو نزيف (على سبيل المثال، فترات الحيض غير طبيعية، نزيف في الأنف المتكرر، نزيف غير عادي من اللثة، والنزيف المهبلي). القيء الذي يشبه القهوة. اصفرار الجلد أو العينين.


العبوة: 10 أقراص مغلفة.
المادة الفعالة: ريفاروكسابان Rivaroxaban.
التركيز: 10 مجم.
بواسطة: شركة حورس Horus.