سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» تخطط لإطلاق 20 دواء جديد بحلول 2030 وإحداث هيكلة كاملة لوحدة البحث والتطوير

تخطط شركة روش للأدوية، لإطلاق 20 دواء بحلول نهاية 2030 وخفض تكاليف البحث عن الأدوية الجديدة بنسبة الخمس، وفقًا لتحديث استراتيجي.

وحدد توماس شينيكر، الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية السويسرية، التركيز على خمسة مجالات: علم الأورام وأمراض الدم، وعلم الأعصاب، وأمراض القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي، وأمراض العيون وأمراض المناعة، كجزء من إعادة تنظيم البحث والتطوير في الشركة.

وأوضحت الشركة لاحقًا أن 9 من الأدوية العشرين تم إطلاقها بالفعل.

وقال توماس شينيكر، إنه سيتعين على الأدوية الجمع بين الفوائد العلاجية المهمة والفرص التجارية أو يمكن إلغاء برامجها البحثية.

وأضاف أن الشركة تستهدف أيضًا زيادة معدل نجاح التجارب السريرية في المرحلة الثالثة المتأخرة بأكثر من 20%، وخفض تكاليف البحث لكل دواء جديد يتم إطلاقه بنسبة 20%.

وتتمتع شركة روش ببعض من أعلى معدلات الإنفاق على البحث والتطوير في الصناعة ولكنها عانت مؤخرًا من سلسلة من الإخفاقات في مجال الأدوية التجريبية لعلاج مرض الزهايمر والسرطان.

وفي اختيار المجالات التي يجب التركيز عليها، قال شينيكر إن أمراض القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي مثل قصور القلب والسمنة كانت “المشكلة رقم واحد” للأنظمة الصحية، تليها الأورام والأعصاب، وأن الأدوية الجديدة ستعالج هذه التحديات.

ولفت توماس شينيكر، إن أمراض القلب والتمثيل الغذائي والسرطان والأعصاب ستشكل 50% من العبء المرضي للأنظمة الصحية بحلول عام 2035، مقارنة بـ 45% حاليًا.

وأكد على أن روش تمتلك محفظة قوية في مجال الأورام من خلال شركتها الفرعية المملوكة بالكامل جينينتيك.

وقالت شركة روش في يوليو الماضي، إنها ستسرع وتيرة إنتاج أدويتها التجريبية المضادة للسمنة، والتي تم الاستحواذ عليها في عملية استحواذ على شركة كارموت للتكنولوجيا الحيوية العام الماضي. وتشمل هذه الأدوية حقنة لإنقاص الوزن وحبوباً استكملت كل منهما التجارب المبكرة في المرحلة الأولى، على الرغم من أن أسهم روش تضررت في وقت سابق من هذا الشهر بسبب البيانات المخيبة للآمال بشأن الآثار الجانبية.

من جانبها قالت تيريزا جراهام، رئيسة قسم الأدوية في الشركة، إن روش حصلت على مساحة لدى الشركات المصنعة المتعاقدة لإنتاج أدوية إنقاص الوزن. وقد كافحت كل من نوفو نورديسك وإيلي ليلي لمواكبة الطلب الضخم.

وأضافت أن روش ستواصل البحث عن صفقات يمكن أن تساعدها في تحقيق أهدافها، وأعلنت عن صفقة مؤخرا بقيمة 850 مليون دولار لشركة جينينتيك لشراء أدوية العلاج المناعي لسرطان الثدي من شركة ريجور ثيرابيوتيكس، وهي شركة صينية أمريكية للتكنولوجيا الحيوية.

كما تعمل الشركة على تسريع تطوير علاجات لمرض الزهايمر ومرض التهاب الأمعاء.

 

اترك تعليق