سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

روسيا توافق على بيع عقار «كورونافير» لعلاج كورونا في الصيدليات

قالت شركة آر فارم الروسية يوم الجمعة إن روسيا وافقت على عقار «كورونافير» للمرضى الخارجيين المصابين بعدوى خفيفة إلى معتدلة من كوفيد -19 وإن الدواء، موضحة أن علاجها قد يطرح في الصيدليات الأسبوع المقبل.

وتأتي الموافقة على عقار «Coronavir» كدواء بوصفة طبية تتبع الضوء الأخضر لعقار روسي آخر لـ كوفيد-19، وهو، «Avifavir»، في مايو. وكلا العقاريين يعتمد على  عقار «فافيبيرافير»، الذي تم تطويره في اليابان ويستخدم على نطاق واسع هناك كأساس للعلاجات الفيروسية.

ويأتي إعلان شركة «R-Pharm» هو علامة أخرى على أن روسيا تسعى جاهدة لأخذ زمام المبادرة العالمية في السباق ضد الفيروس. حيث أبرمت العديد من الصفقات الدولية لتوريد لقاحها «Sputnik-V».

وأوضحت شركة آر فارم، أنها حصلت على الموافقة على عقار «كورونافير»  بعد المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي شملت 168 مريضًا مصابًا بـ كوفيد-19.

وأظهر سجل حكومي أن العقار تمت الموافقة عليه لأول مرة في المستشفى لعلاج مرضى كورونا في يوليو.

وقالت المتحدثة باسم الشركة إن «آر فارم» بدأت محادثات مع الصيدليات بشأن الطلبيات ، ومن المتوقع أن يتم طرح إمدادات «كورونافير» في المستقبل القريب، ربما في أقرب وقت الأسبوع المقبل.

كما يتم توفير «Avifavir» في المستشفيات منذ يونيو ولكن لم يتم توفيره للصيدليات بعد.

ويعتمد كلا العقارين على المكون الفعال «favipiravir»، وهو أيضًا المكون الرئيسي في عقار «Avigan» المضاد للفيروسات التابع لشركة فوجي فيلم ، والذي تمت الموافقة عليه في اليابان كعلاج طارئ للإنفلونزا في عام 2014.