سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رسميًا: «أسترازينيكا» تُنهي استحواذها على«أليكسون» مقابل 39 مليار دولار

انتهت شركة أسترازينيكا رسميا من الاستحواذ على شركة الأدوية البيولوجية أليكسون للصناعات الدوائية ومقرها الولايات المتحدة مقابل 39 مليار دولار أو 175 دولار للسهم.

وتلقى مساهمو شركة أليكسون مبلغ قدره 13.3 مليار دولار نقدًا و 236.321.411 سهمًا جديدًا في شركة أسترازينيكا.

وقال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا: «نرحب اليوم بزملائنا الجدد من شركة أليكسون إلى أسترازينيكا ونبدأ فصلًا جديدًا من شأنه زيادة نمونا لسنوات قادمة.

وتابع :«لقد أدى استثمارنا المستمر في البحث والتطوير في طب الأورام وأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى، بالإضافة إلى الجهاز التنفسي والمناعة، إلى تعزيز تحول أسترازينيكا، والآن نضيف أمراضًا نادرة، حيث توجد خيارات علاجية أقل».

وتطور شركة أليكسيون علاجات للأمراض النادرة التي تحدث بوساطة مناعية بسبب التنشيط غير المنضبط للجهاز التكميلي، وهو جزء حيوي من جهاز المناعة.

نوفو موبيل

وتشير الأمراض النادرة إلى فرصة نمو مع احتياجات طبية كبيرة لم تتم تلبيتها.

يأتي إغلاق الصفقة بعد أن وافقت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA) على الاستحواذ المقترح في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي مايو، أطلقت هيئة أسواق المال البريطانية تحقيقًا في الاستحواذ على شركة أليكسون.و

وقامت الهيئة العامة لسوق المال بتقييم ما إذا كانت الصفقة ستؤدي إلى حالة اندماج ذات صلة وما إذا كان إنشاء مثل هذا الوضع سيقلل المنافسة داخل أي سوق أو في أسواق السلع أو الخدمات في المملكة المتحدة.

وحصل الاستحواذ سابقًا على موافقات تنظيمية في  الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان ودول أخرى في جميع أنحاء العالم.

 

اترك تعليق