سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس فريق التجارب السريرية لـ«كوفي فاكس»: طرح اللقاح المصري المضاد لكورونا نهاية العام

قال الدكتور أسامة عزمي، رئيس فريق التجارب السريرية للقاح المصري المضاد لفيروس كورونا “كوفي فاكس”، إنه سيتم طرح اللقاح المصري بنهاية العام الجاري.

وأضاف، في مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” المذاع على قناة “الحدث اليوم”، مساء الأحد، أنه يتم العمل حاليًا على إنهاء المرحلة الأولى من التجارب السريرية، والتي تعد المرحلة الأصعب باعتبارها تتوقف عليها المرحلتان الثانية والثالثة، موضحا أن عبور المرحلة الأولى يعني التأكد من أمان اللقاح وفاعليته، وألا تستغرق المرحلتان التاليتان وقتًا طويلًا.

نوفو موبيل

ورد عزمي، على التقارير التي تتحدث عن تصنيع فيروس كورونا في معمل بيولوجي، قائلا إنه أمر وارد، فهناك 30 معملا بيولوجيًا في أوكرانيا، وذلك بعدما ذكر إعلام روسي أن مختبرات سرية في أوكرانيا تمولها الولايات المتحدة، بأنها تستخدم لتصنيع ما وصفت بالأمراض الفتاكة، بما في ذلك كورونا.

وكانت قالت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق من مارس الجاري، – بالتزامن مع حرب تشنها على أوكرانيا، إنّها حصلت على دليل موثق على تعاون كييف وواشنطن لتطوير أسلحة بيولوجية وأن الولايات المتحدة تمول المختبرات البيولوجية في أوكرانيا بمبلغ يتجاوز 200 مليون دولار.

اترك تعليق