سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس الوزراء: إنشاء 6 مخازن أدوية بالمحافظات بتكلفة استثمارية 4 مليار جنيه

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن منظومة الدواء كانت تدار بشكل مركزي وكنا نملك الدواء ولا نجده، نتيجة تكدس المخازن وعدم وجود قواعد بيانات منظمة. مؤكدا على أن الفترة القادمة ستشهد طفرة كبيرة في منظومة الدواء بشكل كامل. 

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته في افتتاح مدينة الدواء الجديدة بالخانكة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن حجم سوق الأدوية المصري يبلغ نحو 125 مليار جنيه، يستحوذ القطاع الخاص منها على 90 مليار، بينما تمثل الشركات التابعة للدولة نحو 35 مليار مؤكدا على توفير الدعم الكامل للقطاع الخاص للنهوض بهذه الصناعة.

نوفو موبيل

وأوضح مدبولي أن الدولة تعمل على تطوير صناعة الدواء، من خلال ميكنة الإدارة وتطوير المنظومة اللوجيستية بجانب مشروع تجميع وتصنيع مشتقات بلازما الدم.

ولفت مدبولي، إلى أن الرئيس السيسي وجه بإنشاء مخازن أدوية منظمة وتدار إلكترونيا في ربوع مصر لضمان وصول الدواء بسهولة وفي أسرع وقت، لافتا إلى أنه سيتم إنشاء 6 مخازن أدوية استراتيجية بتكلفة 4 مليار جنيه، أحدهم في القاهرة والباقين موزعين على المحافظات، على أن تعمل هذه المخازن بتوزيع كل المستلزمات والأدوية من خلال إدارة إلكترونية ،

وأوضح رئيس الوزراء أن المخازن الـ 6 تصل قدرتها إلى 190 ألف “بالته” ومداره إلكترونيا بالكامل وبدون تدخل بشري.