سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس «أسترازينيكا»: بدأنا فعليا في تصنيع لقاح كورونا وطرحه للاستخدام فور صدور النتائج

أعلنت شركة أسترازينيكا البريطانية لصناعة الأدوية أنها بدأت فعليا في إنتاج لقاح محتمل لفيروس كورونا المستجدّ.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، باسكال سوريوت، لشبكة «بي بي سي»: «نبدأ الآن في تصنيع اللقاح، وسيتعين علينا طرحه للاستخدام فور صدور النتائج».

وأضاف «سوريوت»: « سنعمل على إنتاج جرعات بكميات كافية حتى تستطيع تلبية الطلب حال ثبوت فعالية اللقاح».

وأعلنت شركة أسترازينيكا أنها ستكون قادرة على توفير ملياري جرعة من اللقاح. وقال سوريوت لبي بي سي إن عملية التصنيع بدأت بالفعل لأننا «نسابق الزمن».

وأضاف: «لا يخفى ما يكتنف القرار من مجازفة مالية إذا لم يُظهر اللقاح فعالية في العلاج، عندئذ فإن كل شيء سيضيع هباء»..

وتوقع معرفة ما إذا كان عقار «AZD1222» الذي ستنتجه الشركة فعالاً أم لا بحلول شهر أغسطس المقبل.

وأشار الى توقيع أسترازينيكا صفقة بقيمة 750 مليون دولار مع الائتلاف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة «CEPI»، والتحالف العالمي للقاحات «Gavi»، لتصنيع وتوزيع 300 مليون جرعة من لقاح  COVID-19 للبلدان الأقل دخلا بحلول نهاية عام 2020 .

كما وافقت شركة أسترازينيكا على اتفاقية ترخيص مع معهد مصل الهند لتوفير مليار جرعة من اللقاح للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، بهدف إنتاج 400 مليون بحلول نهاية العام.

وقالت شركة أسترازينيكا إن إجمالي الصفقات ستصل بالقدرة الاستيعابية الإجمالية للقاح المحتمل بالتعاون مع جامعة أكسفورد إلى أكثر من ملياري جرعة سنويا.

وفي أواخر مايو ، حصلت AstraZeneca مساهمة بقيمة 1.2 مليار دولار من الولايات المتحدة لتطوير وإنتاج وتسليم اللجرعات الأولى المحتملة بدءًا من هذا الخريف.

ووقعت الشركة لتسليم 400 مليون جرعة من خلال اتفاقيات التوريد الأولية ، بما في ذلك اتفاق تصنيع 300 مليون جرعة للولايات المتحدة و 100 مليون جرعة للمملكة المتحدة.