سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. محمد عز العرب يكتب.. سلالة فيروس كورونا الجديدة «الخطر القادم من بريطانيا»

أكدت منظمة الصحة العالمية رصد تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها في بريطانيا مؤخرا في ثلاث دول أخرى هي الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا.

سلالة كورونا الجديدة التي تم إكتشافها في بريطانيا منذ اسبوع وتحديدا في 13 ديسمبر الحالي تتميز بسرعة انتشارها عن السلالات الأخرى، حيث يوجد 7 سلالات رئيسية من COVID 19 والسلالة الجديدة تنتمي  للنوع VU الاسرع إنتشارا حيث إن السلالة الجديدة تمثل حاليا 60% من الإصابات الجديدة في بريطانيا والأخطر أن 30% من المصابين لايوجد لديهم أعراض المرض !!.

ومن المعروف أنه مع كل سلالة يحدث العديد من التحورات، ولا يمكن الحكم علي مدي شراسة السلالة الجديدة الآن أو مدي تأثير اللقاحات عليها.

والآمن الآن هو إتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية وأهمها من وجهة نظري إيقاف السفر فورا من وإلي بريطانيا حاليا وكما فعلت عدة دول وذلك كإجراء إحترازي هام للحيلولة ضد إنتشار تلك السلالة.

الى جانب اتخاذ كل الاجراءات الاحترازية بكل دقة الي حين الإتاحة الكاملة للقاحات، مع ضرورة التوسع في عدد المسحات التشخيصية وتوفير الكمامات المطابقة للمواصفات في جميع الأماكن والرقابة لضمان ذلك مع ضرورة التباعد المكاني والتهوية الجيدة وتوفير المطهرات.

بالإضافة الى التوعية المباشرة الإعلامية لإبراز الأوجه الصحيحة لتلك الإجراءات وأهمية غسيل الأيدي بشكل متكرر بالماء والصابون بشكل صحيح وأهمية تقليل نسبة حضور العمالة بجميع الهيئات وإختلاف مواعيد الحضور والانصراف منعا للزحام.

نوفو موبيل

ومن كل ذلك فأطالب عاجلا بالوقف الفوري للسفر من والي بريطانيا إلي حين إستقرار الوضع.

حمي الله مصر والبشرية.

د. محمد علي عز العرب
أستاذ الباطنة والكبد بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية
والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء
سكرتير عام جمعية سرطان الكبد