سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. عز العرب يكتب.. عن سلالة أوميكرون.. «لا داعي للفزع»

الأمل موجود إن شاء الله (وبعيدا عن نظرية المؤامرة إياها).. فقد تم الكشف عن  دراسة هامة في جنوب أفريقيا يوم الثلاثاء وأعلنها د. سيجال رئيس فريق البحث والتي أجريت علي أجسام مناعية (Antibodies) مأخوذة من متطوعين مطعمين ضد كورونا لبيان مدي فعاليتها ضد السلالة الجديدة أوميكرون.

كالسي كل موبيل

ووجدت الدراسة أن الاستجابة وفعالية الأجسام المضادة المناعية ضد متحور أوميكرون كانت قوية لمن تم تطعيمهم وسبق إصابتهم بكورونا عن المطعمين ولم يتم إصابتهم قبل التطعيم الذين أظهرت أجسامهم المناعية إستجابة ضعيفة ضد المتحور.. واستنتج من هذا أن الجرعة المعززة قد تزيد المقاومة ضد أوميكرون لزيادة الأجسام المناعية لديهم.. وهذا رأي الكثيرين من الأطباء..

ونحن في إنتظار المزيد من التجارب الاكلينيكية وبأعداد إحصائية أكبر… وهذا لا يقلل من وجوب تعديل تركيبة اللقاحات لتواكب طفرات متحور أوميكرون وهذا ما أعلنته بعض الشركات مثل فايزر وموديرنا وأسترازينيكا.

ولكن التركيبة الجديدة لن تكون متوفرة قبل عدة أشهر.. لذا فالحذر واجب من الالتزام بجميع مفردات الاجراءات الإحترازية والتطعيم لجميع الفئات والتوسع في الجرعة المعززة دون التأثير علي من يتم تطعيمهم بالجرعتين مع إتخاذ لجنة إدارة الأزمة القرارات اللازمة حسب التطور الوبائى للكورونا مع ضرورة التوسع في عمل مسوحات البي سي آر والتسلسل الجيني وتوفر اجهزتها بأعداد كافية لكشف أي طفرات وتحورات.

وننبه لضرورة زيادة الإنفاق علي البحث العلمي ومشاركة شركات الأدوية في ذلك ..

نوفو موبيل

حمي الله مصر والبشرية.

د. محمد علي عز العرب
أستاذ الباطنة والكبد بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية
والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء
سكرتير عام جمعية سرطان الكبد
اترك تعليق