سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة أمريكية جديدة: عقار هيدروكسي كلوروكين غير فعّال ضد كوفيد-19

لم يكن عقار مكافحة الملاريا الذي وصفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كعلاج كوفيدي -19 غير فعّال للمرضى الذين يعانون من نسخة خفيفة من المرض في دراسة أجراها باحثون في جامعة مينيسوتا.

وأوضحت الدراسة أن حوالي 24٪ من المرضى الذين تناولوا هيدروكسي كلوروكين في الدراسة لديهم أعراض مستمرة خلال فترة 14 يومًا ، في حين تم تحديد ما يقرب من 30٪ من المجموعة التي أعطيت علاجًا وهميًا لأعراض مستمرة خلال نفس الفترة.

وقال الباحثون إن الفرق لم يكن ذا دلالة إحصائية.

وكتب الباحثون في مقال سيتم نشره في مجلة حوليات الطب الباطني يوم الخميس «لم يقلل هيدروكسي كلوروكين بشكل كبير من حدة الأعراض أو انتشارها بمرور الوقت في الأشخاص الذين لا يدخلون المستشفى مع  كوفيد-19».

وأجريت الدراسة العشوائية التي تسيطر عليها على 491 مريضا غير مستشفيات. بسبب اختبار النقص في الولايات المتحدة ، تم اختبار 58 ٪ فقط من المشاركين للمرض.

وعلى الرغم من أنها لم تكن نقطة نهاية للدراسة ، فقد تم إدخال خمسة أفراد تم إعطاؤهم هيدروكسي كلوروكين إلى المستشفى أو توفوا بسبب كوفيد-19، مقارنة مع ثمانية أشخاص تم إعطاؤهم دواء وهمي.

وقال الدكتور نيل شلوجر من كلية الطب في نيويورك في تعليق على الدراسة ، المقرر نشره يوم الخميس ، إن الدراسة «تقدم دليلا قويا على أن هيدروكسي كلوروكين لا يقدم أي فائدة للمرضى الذين يعانون من أمراض خفيفة».

رفع الدعم الصوتي من ترامب التوقعات لعقار عمره عقود، في مارس، قال ترامب إن هيدروكسي كلوروكوين المستخدم مع المضاد الحيوي أزيثروميسين لديه «فرصة حقيقية ليكون أحد أكبر مغيري اللعبة في تاريخ الطب» مع القليل من الأدلة لدعم هذا الادعاء، وقال في وقت لاحق إنه تناول الأدوية بشكل وقائي بعد أن تم تشخيص إصابة شخصين كانا يعملان في البيت الأبيض بـCOVID-19.»

لكن العديد من الدراسات التي تسيطر عليها وهمي تشير إلى أن الدواء غير فعال إما لعلاج المرض أو منعه.

قال الدكتور ديفيد بولوير، كبير الباحثين في التجربة في جامعة مينيسوتا: «هناك المزيد والمزيد من البيانات المتراكمة التي لم يكن لها هيدروكسي كلوروكين، على الأقل وحده ، أي تأثير». «بدأ معظم الأشخاص العقلانيين في المضي قدمًا والنظر حقًا في العلاجات الأخرى.»