سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حصري.. مستحضر «ساكسندا» يقتنص صدارة مبيعات سوق الدواء الكويتي في 2021

كشفت مصادر دوائية كويتية مطلعة، عن اقتناص مستحضر «ساكسندا- saxenda» المملوك لشركة نوفو نورديسك، صدارة مبيعات سوق الدواء الكويتي خلال العام الماضي 2021 بقيم بيعية 32.7 مليون دولار، وحصة سوقية 3.4%، ونسبة ارتفاع 16.5% مقارنة بمبيعات عام 2020.

يستخدم مستحضر «ساكسندا- saxenda» الحاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لانقاص الوزن الزائد والسيطرة عليه والتنحيف والتخسيس والتخلص من السمنة.

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة لـ «سوق الدواء»، الى استحواذ شركة نوفو نورديسك على 6.3% من مبيعات سوق الدواء في الكويت خلال العام الماضي 2021، بقيم بيعية بلغت نحو 61 مليون دولار بزيادة قدرها 10.8% عن عام 2020.

نوفو موبيل

ونوهت المصادر الى تحقيق سوق الدواء الكويتي مبيعات من خلال «الصيدليات»، في عام 2021 بقيمة 970.6 مليون دولار، ونسبة نمو 11.4%.

وأشارت المصادر الى تصدر شركات، فايزر، جلاكسو سميثكلاين، نوفو نورديسك، أسترازينيكا، باير هيلث كير، نوفارتس، إم إس دي- ميرك، أبوت، سانوفي، أليرجان، جلفار، جونسون آند جونسون، ميرك سيرونو، روش، سبيماكو، مبيعات سوق الدواء الكويتي في عام 2021.

وتسيطر الشركات الأجنبية المالتي ناشيونال على سوق الدواء الكويتي، والتي تستحوذ على نحو 80% من السوق وتستورد كافة أدويتها من الخارج، في حين يتواجد مصنع وحيد في السوق الكويتية مملوكة للشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية (KSPICO).

 

اترك تعليق