سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حصري.. تحالف استثماري بقيادة «البنك الأوروربي» يستهدف ضخ 1.5 مليار جنيه في سوق الدواء المصرية

قالت ثلاثة مصادر دوائية مطلعة، أن التحالف الاستثماري الذي استحوذ نهاية العام الماضي على شركة «أدويا» للصناعات الدوائية، والمكون من البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية «EBRD»، ومؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل للتنمية «CDC»، وصندوق الاستثمار الإنجليزى «DPI»، يستهدف ضخ استثمارات جديدة في سوق الدواء المصرية خلال الستة أشهر المقبلة تصل الى 1.5 مليار جنيه.

كالسي كل موبيل

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن «التحالف الاستثماري» يتفاوض خلال الفترة الحالية للاستحواذ على أحد شركات الأدوية الكبرى والتي تمتلك مصنعا متميزًا، ومجموعة من المستحضرات الهامة في العديد من المجموعات الدوائية المحتلفة.

وتوقعت المصادر إغلاق الصفقة قبل نهاية العام الجاري، رافضة الإفصاح عن اسم الشركة التي انتهت فعليا من عملية الفحص النافي للجهالة لها خلال مايو الماضي.

نوفو موبيل

وقال البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، نهاية العام الماضي، إنه سيقوم بضخ 75 مليون دولار في رأسمال شركة استثمارية جديدة في قطاع الأدوية يبلغ رأسمالها الأولى 250 مليون دولار، ويشارك معه صندوق الاستثمار الإنجليزى «DPI» بقيمة 75 مليون دولار، ومؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل للتنمية «CDC» بقيمة 100 مليون دولار .

وأضاف أنه كخطوة أولى للشركة الاستثمارية، استحوذ «التحالف الاستثماري» على شركة أدويا للصناعات الدوائية، المُتخصصة في صناعة الأدوية الجنسية، ومختبرات «Celon»، الهندية المتخصصة في مستحضرات علاج الأورام والعناية المركزة.

وستستفيد «أدويا» من خبرة «Celon»، في مجال تطوير الأدوية، بما في ذلك علاج الحالات الصحية المزمنة والحالات المهددة للحياة.

وتمتلك «أدويا» مصنعًا فى مدينة العاشر من رمضان على مساحة 15 ألف متر، وتصدر منتجاتها التى تزيد عن 250 صنفا لأسواق أكثر من 33 دولة.

 

اترك تعليق