سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جي بي إل» تقترب من شراء «أفيديا» للرعاية الصحية مقابل 1.7 مليار دولار

اقتربت شركة الاستثمار الأوروبية “جروب بروكسل لامبرت” من عقد صفقة لشراء شركة “أفيديا Affidea” لخدمات الرعاية الصحية التي يمتلكها أغنى رجل في سويسرا إرنستو بيرتاريلي.

قالت مصادر لوكالة بلومبرج الأمريكية، إن الصفقة ربما يجري الإعلان عنها خلال الأسبوع الجاري، عقب تقديم الشركة التي تعرف اختصاراً باسم “جي بي إل”- وهو الاسم ذاته الذي تحمله الشركة الأم في بلجيكا- عرضاً أعلى من المنافسين، بمن فيهم مجموعة لاعبين في القطاع، وشركات استثمار مباشر.

وأشارت المصادر أنه ربما يتم تقدير قيمة الشركة، التي يقع مقرها في هولندا، بحوالي 1.6 مليار يورو (بما يعادل 1.7 مليار دولار).

نوفو موبيل

وذكر تقرير لـ”بلومبرج نيوز” في شهر نوفمبر الماضي أن شركة الاستثمار الخاص “بي – فليكسون” التابعة لعائلة بيرتاريلي، ويقع مقرها في جنيف، كانت تعمل مع شركات تقديم مشورة لدراسة بيع أو إدراج شركة “أفيديا” في البورصة.

وتقدّم “أفيديا” خدمات الأشعة التشخيصية، بالإضافة إلى رعاية مرضى السرطان في العيادات الخارجية، والعلاج الكيمياوي، وخدمات علاج الأورام بالإشعاع.

وتبرز تلك الصفقة الإقبال المتنامي من جانب صناديق الاستثمار التي تديرها العائلات ورأس المال الخاص لعقد الصفقات، خاصة عبر استهداف الشركات التي تمتلك فرصاً للنمو، من خلال عمليات الاستحواذ والاستثمارات طويلة الأجل.

وأطلقت “أفيديا” عملياتها منذ ثلاثة عقود من الزمن، وتدير في الوقت الحالي نحو 319 مركزاً في 15 دولة في أنحاء أوروبا، وحققت نمواً سواء بصورة طبيعية أو عبر صفقات الاندماج والاستحواذ، إذ تقدم خدماتها لنحو 10 ملايين مريض سنوياً.

 

اترك تعليق