سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جيلياد ساينسز» تحصل على موافقة هيئة الدواء الأمريكية لعقار ليفديلزي لالتهاب الكبد

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار ليفديلزي لعلاج أمراض الكبد والذي تنتجه شركة جيلياد ساينسز والذي استحوذت عليه الشركة من خلال شراء شركة سيماباي ثيرابيوتكس مقابل 4.3 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام.

ويسبب هذا المرض التهاب القنوات الصفراوية الأولية (التهاب القنوات الصفراوية الصغيرة في الكبد) وقد يؤدي في النهاية إلى تدميرها.

ويصيب هذا المرض النساء في سن 35 إلى 60 عاما بشكل رئيسي.

وتقدر مؤسسة الكبد الأمريكية أن نحو 65 من كل 100 ألف امرأة في الولايات المتحدة يعانين من التهاب القنوات الصفراوية الأولية.

ويبلغ سعر عقار ليفديلزي 12606 دولارات لكل 30 يوما من العلاج، ويبلغ سعر العقار المنافس «إيكيرفو» من شركة إيبسين 11500 دولار شهريا.

ويتوقع المحللون في بي إم أو كابيتال ماركتس إيفان سيجرمان، أن تبلغ مبيعات «ليفديلزي» السنوية 847 مليون دولار، مما يسرع نمو محفظة أدوية الكبد في جيلياد، والتي سجلت زيادة بنسبة 17% في إيرادات الربع الثاني من 2024.

وقالت جوهانا ميرسييه، المديرة التجارية لشركة جيلياد، لرويترز إن الشركة تتوقع أن يحقق الدواء مبيعات متواضعة في أول ربعين، قبل أن تصبح المبيعات “أكثر أهمية في عام 2025 وما بعده”.

وأشارت ميرسييه إلى إن الدواء كان “مناسبًا استراتيجيًا رائعًا”، نظرًا لخبرة الشركة في علاجات أمراض الكبد.

وتعتمد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية السريعة على «ليفديلزي» على دراسة أجريت على 193 مريضًا، حيث أظهر 62% من المشاركين الذين تلقوا مزيجًا من الدواء وحمض أورسوديوكسيكوليك تحسنًا في الاستجابة الكيميائية الحيوية بعد عام واحد.

كما أظهرت حبوب جيلياد التي يتم تناولها مرة واحدة يوميًا انخفاضًا كبيرًا في الحكة – وهو أحد الأعراض التي يعاني منها أكثر من نصف مرضى التهاب القنوات الصفراوية الأولية «PBC».

 

اترك تعليق