سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جونسون آند جونسون: علاجا أوليًا لسرطان الرئة ينجح في دراسة وجهاً لوجه مع عقار أسترازينيكا «تاجريسو»

قالت شركة جونسون آند جونسون، إن تركيبة أدوية السرطان الخاصة بها زادت من الوقت الذي يعيشه المرضى الذين يعانون من نوع من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة دون تفاقم المرض مقارنةً بعقار تاجريسو الذي تنتجه شركة أسترازينيكا في دراسة مرحلة متأخرة.

وأشارت جونسون آند جونسون، إنها تتوقع أن يصبح هذا المزيج علاجًا أوليًا لمرضى سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) الذين يعانون من نوع من الطفرة في بروتين EGFR الذي يسبب نموًا سريعًا للخلايا السرطانية.

وقالت جونسون آند جونسون إن التحليل المؤقت للبيانات المتعلقة بالبقاء الإجمالي للمرضى أظهر اتجاها “يفضل” العلاج المركب مقارنة بعقار أسترازينيكا الرائج، دون الكشف عن تفاصيل كاملة حول مدى فوائد العلاج.

وقال المحللون إن النتائج كانت متوافقة مع التوقعات وسيراقبون عن كثب تفاصيل التجربة التي ستقدمها شركة جونسون آند جونسون في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبي في أكتوبر المقبل.

وقال فاميل ديفان، المحلل في شركة جوجنهايم بارتنرز، إن التفاصيل ستساعد في تحديد ما إذا كان العلاج سيصبح “فرصة في الخطوط الأمامية لشركة جونسون آند جونسون، أم أنه سيبقى كخط ثانٍ”.

في وقت سابق من شهر سبتمبر، أدى علاج منافس يجمع بين تاجريسو من AstraZeneca والعلاج الكيميائي إلى تقليل خطر تطور المرض أو الوفاة بنسبة 38٪ مقارنة بـ “تاجريسو “وحده في مرضى سرطان الرئة غير صغير الخلايا في دراسة مرحلة متأخرة.

وقد رفعت هذه النتائج من مستوى اندماج جونسون آند جونسون، وفقًا للمحللين.

وقال ديفيد رايزينجر، المحلل في شركة ليرينك بارتنرز، إن المعيار كان مرتفعا لأن تاجريسو يتمتع بملف تجاري مقنع في الخط الأول، وقد يفضل الأطباء استخدام علاج واحد مقارنة بمجموعات علاج الخط الأول.

ومع ذلك، قال متحدث باسم شركة أسترازينيكا إنه لا يمكن إجراء مقارنة بين العلاج الكيميائي تاجريسو وعلاج جونسون آند جونسون نظرًا لعدم وجود دراسات تقيم التوليفات وجهاً لوجه.

 

اترك تعليق