سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جونسون آند جونسون تبدأ اختبارات بشرية على لقاح محتمل لفيروس كورونا الأسبوع المقبل

أعلنت شركة جونسون آند جونسون، عن البدء في تجارب لقاحها لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، الأسبوع المقبل.

وقال بول ستوفيلز  المدير العلمي للشركة ، إنها تهدف إلى الحصول على نسبة أعلى بكثير من 50٪ من الفعالية تمهيدا للموافقة عليه من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» .

وأضاف في مؤتمر عَبر الهاتف، إن الشركة قد شهدت بيانات قبل سريرية إيجابية للقاح كورونا   «Ad26.COV2-S» ،وهي الآن جاهزة لبدء الاختبارات البشرية الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن تبدأ تجارب المرحلة الأولى ، بأكثر من 1000 بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا ، بدءًا من بلجيكا الأسبوع المقبل وتفتح للمشاركين الأمريكيين في الأسبوع التالي.

وأشار ستوفيلز، إلى إن الدراسة ستشمل أيضا اختبار اللقاح لدى أشخاص يبلغون 65 عامًا أو أكبر، كما يُتوقع أن تُتبعها تجارب أخرى في هولندا وإسبانيا وألمانيا واليابان .

وتتوقع الشركة إعلان النتائج الأولية للتجارب البشرية في سبتمبر وتأمل في بدء اختبار فعالية المرحلة الثالثة في نفس الشهر.

وعلق ستوفيلز قائلاً: «كان لدينا بيانات قبل نهاية العام» أو أوائل عام 2021 ، ويمكن أن تبدأ اللقاحات في أوائل عام 2021 بموجب هذا الجدول الزمني.

يعتمد لقاح Ad26.COV2-S على منصة ناقل الفيروسة الغدية المصنعة من قبل الشركة المصنعة للأدوية، والتي تم استخدامها بالفعل لتطوير لقاحات تستهدف الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) ، زيكا ، وفيروس نقص المناعة البشرية والإيبولا.

وأكد ستوفيلز، أن الشركة على ثقة من سلامة لقاح كورونا التابع للشركة .