سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين توضح حقيقة الاستحواذ على «آمون» للصناعات الدوائية

نفت شركة جلاكسو سميثكلاين ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بخصوص الاستحواذ على شركة أمون للصناعات الدوائية التابعة لها ومن ثم إختفاء تلك العلامة التجارية.وقالت مصادر دوائية مطلعة لـ«سوق الدواء» أن شركة آمون للصناعات الدوائية هي شركة صغيرة مملوكة لشركة جلاكسو سميثكلاين منذ  التسعينات وتعمل الفترة المقبلة على دمجها معها، موضحة أن جلاكسو ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بشركة «آمون للأدوية» التي تم الإعلان عن إجراء الاستحواذ عليها من قبل صناديق عربية وهي . 

وأكدت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم الثلاثاء، عدم مسؤوليتها عن هذه الأخبار أو مصدرها انطلاقاً من حرصها على الشفافية والمصداقية وصحة الأخبار المتداولة لما فيه أثر على المساهمين والشركة.

وحققت جلاكسو سميثكلاين، خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، صافي ربح بلغ 101.41 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 67.03 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي ،وارتفعت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر لتسجل نحو 1.42 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 1.19 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

نوفو موبيل

وكشف«سوق الدواء» في وقت سابق أن شركة الاستثمار الإماراتية الحكومية، «أيه دي كيو القابضة»، بدأت عملية الفحص النافي للجهالة لشركة «آمون للأدوية»، التابعة لشركة باوش هيلث العالمية تمهيدا للاستحواذ عليها.

وتوقعت المصادر أن تتراوح قيمة الصفقة بين 650 الى 750 مليون دولار، حيث تستحوذ أمون للأدوية على نحو 5.3% من مبيعات سوق الدواء المصرية بحجم مبيعات تتجاوز الـ 4 مليارات جنيه وذلك خلال الفترة من سبتمبر 2019 الى سبتمبر 2020، مما يضعها في المركز الثالث بقائمة شركات الأدوية الأعلى مبيعا في مصر.