سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تفوز في أحدث محاكمة بشأن مزاعم ارتباط عقار زانتاك بالسرطان

فازت شركة جلاكسو سميثكلاين، بأحدث محاكمة بشأن مزاعم بأن عقار حرقة المعدة المتوقف عن الإنتاج زانتاك يسبب السرطان، حيث وجدت هيئة محلفين أن العقار ليس مسؤولاً عن مرض امرأة في الولايات المتحدة.

وزعمت كاري جوينر في دعواها القضائية في محكمة الولاية في شيكاجو أنها أصيبت بسرطان القولون والمستقيم من ملوث مسرطن يسمى NDMA موجود في العقار الذي كان رائجًا في السابق.

وتم بيع زانتاك في أوقات مختلفة من قبل جلاكسو سميث كلاين وفايزر،وتمت الموافقة عليه لأول مرة من قبل الجهات التنظيمية الأمريكية في عام 1983، وأصبح الدواء الأكثر مبيعًا في العالم في عام 1988 وأحد أول الأدوية التي تجاوزت مليار دولار في المبيعات السنوية.

وتواجه الشركات مجتمعة آلاف الدعاوى القضائية ضدها في المحاكم في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأغلبها في محكمة ولاية ديلاوير، حيث سمح القاضي في يونيو بأكثر من 70 ألف قضية للمضي قدمًا بعد رفض محاولة المدعى عليهم لإبعاد شهود الخبراء الرئيسيين للمدعين عن المحكمة على أساس أن أساليبهم العلمية غير موثوقة.

وبدأت الدعاوى القضائية تتراكم بعد أن طلبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2020 من الشركات المصنعة سحب الدواء من السوق بسبب مخاوف من أن رانيتيدين، المكون النشط في زانتاك والإصدارات العامة من الدواء، يمكن أن يتحلل إلى NDMA بمرور الوقت أو عند تعرضه للحرارة.

تم تسوية العديد من القضايا قبل المحاكمة مقابل مبالغ غير معلنة، وانتهت القضية السابقة الوحيدة التي ذهبت إلى المحاكمة بحكم لصالح جلاكسو سميثكلاين وشركة بوهرينجر إنجلهايم في مايو.

 

اترك تعليق