سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين تضخ 170 مليون دولار في «IDEAYA» لمشاركتها في تطوير علاجات أورام دقيقة

 

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين –GlaxoSmithKline  البريطانية، اليوم الثلاثاء أنها ستشارك مع شركة Ideaya Biosciences  الأمريكية لإجراء أبحاث حول «الفتك الاصطناعي»، وهو مجال ناشئ للبحث في الطب الدقيق للأورام .

وبموجب الصفقة ستدفع شركة جلاكسو سميثكلاين 100 مليون دولار مقدما لشركة IDEAYA إلى جانب إجراء شراء أسهم بقيمة 20 مليون دولار من أسهم الشركة و 50 مليون دولار رسوم ممارسة خيار محتملة لأحد برامجها.

وارتفعت أسهم IDEAYA بأكثر من 30٪ في بورصة ناسداك في وقت متأخر من صباح الثلاثاء، وارتفعت أسهم GSK بأكثر من 1٪ في بورصتي لندن ونيويورك.

تتضمن الشراكة ثلاثة برامج خاصة من IDEAYA والتي من المتوقع أن تدخل في التنمية السريرية في العامين أو الثلاثة أعوام القادمة ، بما في ذلك الأدوية ذات الأهداف مثل MAT2A و pol theta و Werner helicase  .

وتعد شركة جلاكسو سميثكلاين الشريك الاستراتيجي المثالي لـIDEAYA ، حيث تتيح هذه الشراكة مجموعات محتملة وفرصة لبناء خط أنابيب مميت صناعي رائد في الصناعة يستهدف مجموعات محددة جزيئيًا في العديد من الأورام الصلبة الرئيسية ، بما في ذلك الرئة والبروستاتا والثدي والقولون والمستقيم وسرطان المبيض.

وتعد IDEAYA شركة تكنولوجيا حيوية تركز على منطقة ناشئة من علاج السرطان حيث تقتل الأدوية خلايا السرطان عن طريق استهداف جينات متعددة.