سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين  تحصل على موافقة أمريكية لأول جهاز استنشاق يقدم ثلاثة أدوية لمرضى الربو

 قالت شركة جلاكسو سميثكلاين، إن هيئة تنظيم الصحة الأمريكية وافقت على دواء أمراض الرئة «Trelegy Ellipta» لاستخدامه على نطاق واسع ، مما يجعله أول جهاز استنشاق يقدم ثلاثة أدوية في وقت واحد ليتم وصفه لعلاج الربو الخارج عن السيطرة في البلاد.

يأتي ذلك مع تراجعت إيرادات علامتي الاستنشاق من شركة «GSK» ، وهما «Seretide» و «Advair» بنسبة 29٪ إلى 1.73 مليار جنيه إسترليني (2.25 مليار دولار) في عام 2019 بسبب إطلاق إصدارات أرخص من المنافسين.

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين إن المجموعة المستهدفة الجديدة لعقار «تريليجي إليبتا» تصل إلى حوالي 1.7 مليون مصاب بالربو البالغين في الولايات المتحدة ، والذين لا يستطيعون السيطرة على الربو لديهم على الرغم من كونهم يخضعون للعلاج الوقائي.

وأوضحت جلاكسو سميثكلاين إن العلاجات الثلاثية الحالية لا تمثل سوى حوالي 1٪ من إجمالي سوق الربو في الولايات المتحدة بسبب الإزعاج من استخدام أجهزة الاستنشاق المتعددة ذات جداول الجرعات المختلفة.

قال أندرو توماس ، نائب رئيس شركة جلاكسو سميثكلاين لأعمال الجهاز التنفسي في الولايات المتحدة: «ستعمل Trelegy على تبسيط ذلك من خلال الاستنشاق مرة واحدة يوميًا من جهاز واحد».

وتمت الموافقة على «Trelegy» في الولايات المتحدة في عام 2017 لعلاج الصيانة مرة واحدة يوميًا للمرضى المصابين بمرض رئوي مزمن يسمى مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وشهد جهاز الاستنشاق زيادة مبيعات مرضى الانسداد الرئوي المزمن بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى 518 مليون جنيه إسترليني (672.99 مليون دولار) العام الماضي. في السوق الأوروبية ، تتنافس مع «Trimbow» من «Chiesi» الإيطالية.

وفي يوليو  تمت الموافقة على جهاز الاستنشاق بريزتري أيروسفير المنافس لشركة «AstraZeneca» المكون من ثلاثة أدوية في الولايات المتحدة كعلاج صيانة لمرضى مرض الانسداد الرئوي المزمن ، المعروف أيضًا باسم “رئة المدخن”.