سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين: «الشراكة» لتحقيق «التكامل» ودعم البشرية استراتيجيتنا في تطوير لقاحات كوفيد-19

نمتلك 30 لقاحًا توفر  2 مليون جرعة لقاح يوميًا في أكثر من 160 دولة ونطور 15 لقاحًا جديدًا

نستهدف إنتاج مليار جرعة من معززات الفعالية للقاحات كورونا منتصف 2021 .. ووقعنا شراكات مع 7 مؤسسات عالمية لدعم لقاحاتها  

نعمل على دراسات للتنبؤ بحجم الطلب على اللقاح والتسعير المتوقع وفقا للتكلفة.. ونتعاون مع كافة الحكومات لضمان التوزيع العادل

الربحية ليست الهدف من تصنيع لقاح كوفيد-19.. ونعتزم تقديم عدد منه في شكل تبرعات للبلدان الأقل دخلا

الإلتزام بالتطعيمات الدورية للأطفال على مستوى العالم حتمي لضمان مواجهة الأمراض المعدية والحد من إنتشار كورونا

استثمرنا 4.3 مليار جنيه استرليني في البحث والتطوير على أدويتنا ولقاحتنا خلال العام الماضي 2019

تبرعنا بـ 10 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها في مواجه فيروس كورونا والحد من إنتشاره

جلاكسو سميثكلاين gsk

دائما ماتضع المؤسسات «العائد على رأس المال» الهدف الأول في معادلة أعمالها، خاصة وأنه الضمانة الحقيقية لبقاء تلك الأعمال واستكمالها والتوسع فيها، وفي قطاع الدواء كان الإبتكار، والإختراع، والتفرد، الهدف الأهم لصانعوا الأدوية واللقاحات في العالم، والتي تضمن لهم الربحية، والنمو، والتوسع . 

إلا أن الأزمة التي يعيشها العالم أجمع جراء «كوفيد-19»، والتي نتج عنها ما يربو عن 11 مليون مصاب وأكثر من 55000 الف قتيل، غيرت المعادلة تماما، أو على الأقل لدي بعض صانعو الدواء الذين يرون في إنقاذ البشرية الهدف «الأسمي» عن السعي نحو تحقيق الربحية خلال الفترة الحالية.

«الشراكة» لتحقيق «التكامل» ودعم الإنسانية في مواجهة فيروس كورونا.. استراتيجية تتبناها الشركة الأكبر في صناعة اللقاحات عالميا «جلاكسو سميثكلاين» البريطانية، والتي تتعاون مع العديد من صانعو اللقاحات في العالم لتوفير لقاح كوفيد-19 .

جلاكسو سميثكلاين gsk

«GSK» التي حققت مبيعات من اللقاحات بقيمة 7.2 مليار جنيه استرليني في عام 2019، تتعاون مع سبعة مؤسسات وشركات على مستوى العالم تعمل على تطوير لقاحات محتملة لكوفيد-19، حيث تهدف المشاركة في تلك اللقاحات بما يسمى «المساعد»، وهو معزز للفعالية يقترن بلقاحات أكثر تقليدية.

«جلاكسو سميثكلاين» عملاق صناعة الدواء، التي تنتج أكثر من 30 لقاحًا، تساعد على حماية الأشخاص من 21 مرضًا، أقامت مؤتمرا صحفيا عن بُعد، شارك فيه «سوق الدواء» للتعرف على خطط «جلاكسو سميثكلاين» في توفير لقاح كوفيد-19، والتوقيتات الزمنية والكمية المقترحة من اللقاح الذي تراهن عليه لمواجهة نزيف وفيات كورونا.

جلاكسو سميثكلاين gsk

شارك في المؤتمر الصحفي من شركة لقاحات «جلاكسو سميثكلاين»، الدكتور فرانسوا ميوريس، مدير الشؤون العلمية والصحة العامة، والدكتور أوتافيو سينترا، رئيس الشؤون العلمية والصحة العامة، والدكتور فرانسوا ميوريس، مدير الشؤون العلمية ولقاحات الصحة العامة، والدكتور إيمانويل هانون، رئيس قسم البحث والتطوير.

قيادات شركة جلاكسو سميثكلاين، أكدوا أن الهدف «الأسمى» للشركة خلال الفترة الحالية هو المساهمة في التوصل الى لقاح ضد كوفيد-19، عَبر المشاركة والتعاون مع العديد من صانعو اللقاحات عالميا، مؤكدين سعيهم الدائم نحو توفير «المعزز المساعد» الذي تنتجه «GSK» لأكثر من شركة والذي يعد ضمانة لتحقيق النجاح والتوصل الى لقاح فعّال وآمن.

و«المعزز المساعد» هو عبارة مادة مساعدة تضاف إلى بعض اللقاحات لتعزيز الاستجابة المناعية، وبالتالي خلق مناعة أقوى وأطول ضد الالتهابات من اللقاح وحده.

سانوفي جلاكسو سميثكلاين

شراكات وتحالفات عالمية

وأشار قيادات «GSK» الى تحالف الشركة مع نحو 7 شركات عالمية، وذلك من أجل ضمان توفير تقنيتها لشركة سانوفي الفرنسية، وشركات التكنولوجيا الحيوية الصينية، Clover Biopharm Pharmaceuticals ، Innovax ، و Chongqing Zhifei، بالإضافة الى جامعة كوينزلاند في أستراليا الى جانب شركتين فى مراحل التفاوض النهائية لم يتم الكشف عنهما بعد.

وأكدت قيادات «GSK».. أن «الشراكات هي مفتاح ابتكارنا.. ونحن ملتزمون بالعمل مع الشركاء لتقديم الجيل القادم من الأدوية واللقاحات ومنتجات الرعاية الصحية الاستهلاكية.. حيث يتم تطوير أكثر من 90٪ من اللقاحات في خط أنابيبنا بالشراكة مع الآخرين».

جلاكسو gsk

إنتاج مليار جرعة

وأكد قيادات «GSK» قدرت «جلاكسو» على إنتاج مليار جرعة من معززات الفعالية للقاحات كوفيد-19، في منتصف العام المقبل 2021، رغم إنتاج «جلاكسو سميثكلاين» سنويا نحو 700 مليون جرعة لقاح لمواجهة 21 مرضا عالميا.

وحول كيفية إمداد الدول وتحديد أولوليات توزيع لقاح كوفيد-19، المحتمل، وأولويات التوريد وقدرة الحكومات على  تحمل التكاليف، أوضح قيادات جلاكسو سميثكلاين، بأن الأمر سيعتمد كلية على مسألة العرض والطلب، كما أنها تقوم حاليا بإجراء تقيمات للتبنؤ بحجم الطلب على اللقاح، كما تقوم بعمل دراسات لتسعير المصل وفقًا للتكلفة المتوقعة وحجم الطلب في كل من دول العالم.

وأكد قيادات «GSK» أن التطرق لمسألة توزيع المصل لدول العالم «أمر سابق لأوانه»، حيث تتعاون «جلاكسو» مع منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الصحية والحكومات في جميع دول العالم من أجل ضمان مسألة التوزيع العادل للجميع، مؤكدين أن «GSK» في سباق مع الزمن لإنتاج المصل من خلال شحذ جميع طاقتها لتصنيعه في أقرب وقت.

وأوضح قيادات «GSK» أن الهدف من تصنيع لقاح كوفيد-19، ليس الربحية، وستعمل «جلاكسو» على  توفير لقاحها ضد فيروس كورونا بأسعار في متناول الجميع، كما تعتزم تقديمه في شكل تبرعات لصالح البلدان منخفضة الدخل.

جلاكسو سميثكلاين gsk

70 ٪ من لقاحاتها تذهب للبلدان الفقيرة

ونوهت جلاسكو سميثكلاين أن 70٪ من لقاحاتها تذهب للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وإنه حتى الآن يتلقى حوالي 40% من الأطفال على مستوى العالم لقاحًا واحدًا من إنتاج «GSK» على أقل تقدير.

محفظة لقاحات مبتكرة

وأشار قيادات جلاكسو سميثكلاين الى إمتلاك «GSK» في مجال اللقاحات محفظة واسعة وخط أنابيب مبتكر من اللقاحات لحماية الأشخاص في جميع الأعمار، حيث تقدم حوالي 2 مليون جرعة لقاح يوميًا لأشخاص يعيشون في أكثر من 160 دولة.

وأوضحوا أن لقاحات «جلاكسو» ساهمت في حماية الأشخاص من الأمراض الخطيرة على مستوى العالم لأكثر من 100 عام، «وتواصل لقاحاتنا معالجة بعض أكثر الأمراض الأكثر خطوة في العالم» .

وأشارو الى إمتلاك لقاحات جلاكسو سميثكلاين أكثر من 30 لقاحًا لكل مرحلة من مراحل الحياة، مما يساعد على حماية الأشخاص من 21 مرضًا، بالإضافة الى إمتلاكها خط أنابيب من 15 لقاحًا مرشحًا قيد التطوير.

وأضافوا..«تستهدف ثلث لقاحاتنا في مواجهة الأمراض المنتشرة بشكل خاص في العالم النامي، بما في ذلك أولويات الأمراض المعدية الثلاثة لمنظمة الصحة العالمية، وهم فيروس نقص المناعة البشرية والملاريا والسل.

تطعيمات دورية

وأكد قيادات جلاكسو سميثكلاين، على ضرورة الإلتزام بالتطعيمات الدورية للأطفال على مستوى العالم، والتي تضمن مواجهة الأمراض المعدية، كما أنها تساهم أيضا في مواجهة فيروس كورونا المستجد والحد من إنتشاره.

جلاكسو سميثكلاين gsk

جودة التصنيع

وقالت قيادات شركة جلاكسو سميثكلاين «مستمرون في الاستثمار بمرافق التصنيع لدينا، وتحسين عملياتنا ونقيم شراكات لضمان تلبية الاحتياجات المتزايدة العالمية للقاحات عالية الجودة».

وأوضحوا أن جلاكسو سميثكلاين قامت في عام 2019، ببيع 701 مليون جرعة من اللقاحات حول العالم، يتم تصنيعها في نحو 12 موقعا للتصنيع للشركة.

وتابعوا..«تخضع كل دفعة من لقاحتنا لأكثر من 100 فحص للجودة قبل إرسالها، لضمان تلبية اللقاحات للمعايير العالمية، حيث يتم إنتاج كل لقاح لدينا بنفس معايير الجودة، بغض النظر عن مكان استخدام اللقاح في العالم».

جلاكسو gsk

البحث والتطوير

وأوضحوا أن جلاكسو سميثكلاين شركة رعاية صحية عالمية يقودها العلم، وتؤمن بأن الابتكار هو القلب النابض لأعمالها، وبدون العلم والإبتكار لن يكون هناك لقاحات جديدة للعديد من الأمراض التي لا تزال تهدد الأفراد والأسر والمجتمعات في جميع أنحاء العالم، وهو ماظهر من تخصيص «جلاكسو» نحو 4.3 مليار جنيه استرليني لاستثماراتها في البحث والتطوير خلال العام الماضي 2019.

جلاكسو سميثكلاين gsk

دعم منظمة الصحة العالمية

وأكدوا تقديم شركة جلاكسو سميثكلاين الدعم للمؤسسات التي تعمل على مواجه فيروس كورونا المستجد، حيث تبرعت بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي لصندوق الاستجابة للتضامن كوفيد-19، والذي تم إنشائه من قبل مؤسسة الأمم المتحدة ومؤسسة الأعمال الخيرية السويسرية ومنظمة الصحة العالمية (WHO) لدعم منظمة الصحة العالمية وشركائها في منع جائحة الفيروس التاجي واكتشافه وإدارته.