سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جرينتا» المصرية لمستلزمات الصيدليات تنجح في الحصول على تمويل بقيمة 8 مليون دولار

نجحت شركة “جرينتا” المتخصصة في توفير مستلزمات الصيدليات في مصر في الحصول على تمويل يبلغ 8 مليون دولار بقيادة شركتين استثماريتين وهما ” Raed Ventures ” وشركة  ” Nclude “، بالإضافة إلى كلاً من ” Endeavor Catalyst ” و”500 Global، ليصل التمويل الذي حصلت عليه المنصة حتى الآن إلى 9.5 مليون دولار.

كالسي كل موبيل

ويتم استثمار التمويل في زيادة وتطوير الخدمات التكنولوجية للمنصة, واستقطاب المزيد من الكفاءات  المتميزة لفريق العمل, والاستمرار في التوسع والانتشار في السوق  المصري.

وتعتبر جرينتا منصة اليكترونية تعمل على تطوير سلسلة الإمداد الخاصة بالأدوية، من خلال توفير نطاق واسع من المنتجات الطبية والدوائية، لتلبية كافة احتياجات الصيدليات، بالإضافة إلى خدمات التمويل بضمان المخزون. وتقدم المنصة تجربة فريدة تتسم بالسهولة من خلال نظام شامل يرتكز على البيانات، ويجمع مختلف الجهات المعنية بما في ذلك المصُنعين والموزعين وتجار الجُملة والصيدليات لضمان تقديم أعلى مستوى من الخدمات.

وتُعد مصر من أكبر الدول المُصنعة للأدوية في القارة الإفريقية بسوق يبلغ حجمه أكثر من 6 مليارات دولار، مع تواجد ثلاثة شركات كبيرة للتوزيع، وأكثر من 3000 شركة لتجارة الجُملة تستهدف حوالي 60 ألف صيدلية تعمل على البيع بالتجزئة، ولا يوجد لديها خدمات رقمية حتى الآن.

من جانبه قال محمد عزب، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمنصة جرينتا: “متحمسون للغاية لتواجد مستثمرين يملكون نفس القيم والرؤية لجعل الأدوية في متناول الجميع، وبأسعار معقولة في جميع أنحاء القارة الإفريقية. ونخطط للتوسع لتوفير الخدمات للصيدليات في مختلف المراكز الرئيسية لقطاع الأدوية في إفريقيا، ونسعى لدعم صُناع الأدوية في مصر والمنطقة للدخول في الأسواق الإفريقية، التي يقدر حجمها بحوالي 50 مليار دولار.”

وأضاف عزب: “نجحت جرينتا منذ تأسيسها في 2021 في الاستحواذ على شركتين وهما “PH store”، منصة رقمية تعمل في نفس النشاط في مصر، و”EME” وهي شركة تعمل في تطوير البرمجيات ولديها فريق عمل تكنولوجي على أعلى المستويات. وكنتيجة لذلك، توسعت الشركة على  نحو كبير في سبع محافظات، مع تواجد أكثر من 14 ألف صيدلية مسجلة في المنصة، وأكثر من 20 ألف منتج، وقامت جرينتا بتوصيل أكثر من 100 ألف طلبية خلال العام الماضي.”

كانت جرينتا قد تأسست على يد رواد الأعمال محمد عزب ويسرا بدر، وعلي يوسف، وحمزة محمد، والذين نجحوا في إقامة العديد من الشركات في مجال الرعاية الصحية في أفريقيا، ونجحوا كذلك في جذب الكثير من المواهب في مختلف المجالات للعمل في الشركة التي وصل عدد موظفيها لأكثر من 300 موظفاً خلال سنة واحدة منذ البدء في أنشطتها.

من جانبه، قال وائل نافع، الشريك في Raed Ventures: “يتكون فريق عمل جرينتا من مجموعة استثنائية من رواد الأعمال في القطاع الصحي، وتهدف المنصة لتحديث منظومة الدواء في مصر وأفريقيا، من خلال حث الصيدليات على العمل على نحو أكثر كفاءة، ويُسعدنا الإسهام في تمويل جرينتا للتوسع في مختلف أرجاء القارة الإفريقية”.

اترك تعليق