سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ثيوفيللين – Theophylline SR | موسع للشعب الهوائية

ثيوفيللين إس آر Theophylline SR / ممتد المفعول – أقراص / ثيوفيللين لامائي

التركيب: يحتوي كل قرص على: ثيوفيللين لامائي: 200 مجم.


الخواص: ثيوفيللين يرخي العضلات الملساء لقنوات القصبة الهوائية والأوعية الدموية الرئوية ولذا يستعمل كموسع للشعب الهوائية وللأوعية الدموية الرئوية.
ثيوفيللين له خواص مماثلة لمشتقات الزانثين الأخرى، موسع للأوعية الدموية التاجية، ومدر للبول، ومنشط للقلب، والمخ، والعضلات الهيكلية.


دواعي استعمال ثيوفيللين:

– يوصى بإستعمال أقراص ثيوفيللين ممتدة المفعول لتخفيف و/أو منع أعراض الربو وضيق الشعب الهوائية العكوس المصاحب لإلتهابات القصيبات وتمدد الحويصلات الهوائية.
– أوديما الرئة، بعض حالات التهاب الكلى، القصور التاجي، آلام وتلصات الذبحة القلبية، التوتر العصبي، الأرق الناتج عن الاضطرابات القلبية الكلوية أو التنفسية، وكمدر للبول في حالات العلاج بالديجوكسين.


الجرعة:
تعتمد الجرعة اليومية على وزن الجسم، السن، معدل تخلص الجسم من العقار، وشدة المرض.
البالغين: قرص واحد ثيوفيللين ممتد المفعول مرتين يومياً (كل 12 ساعة).
يمكن زيادة الجرعة إلى 13 مجم كيلو جرام من وزن الجسم يومياً، مقسمة على جرعتين على أن يتم الوصول إلى هذه الجرعة تدريجياً خلال ثمانية أيام.
تقل فترة نصف عمر ثيوفيللين عند المدخنين، لذا قد يحتاج المدخنون إلى زيادة مقدار أو تكرار الجرعات.
الأطفال (9 – 12 سنة): نصف – قرص كل 12 ساعة.
الأطفال (6 – 9 سنوات): نصف قرص كل 12 ساعة.


الآثار الجانبية: نادراً ما يحدث إضطرابات في الجهاز الهضمي، زيادة تنبيه الجهاز العصبي المركزي، زيادة في سرعة ضربات القلب، وزيادة مؤقتة في عدد مرات التبول.


الإحتياطات:
يجب عدم مضغ الأقراص أو سحقها.
يستعمل ثيوفيللين بحذر في حالات أمراض القلب، إرتفاع ضغط الدم، فرط إفراز الغدة الدرقية، قصور وظائف الكبد، الإصابة السابقة بقرحة المعدة أو الأثنى عشر، كبار السن (خاصة الرجال).
لا يستعمل مع الأمهات المرضعات.

الإستعمال أثناء الحمل: يجب عدم إستعمال ثيوفيللين أثناء فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب لتقييم مدى الفائدة أو الضرر المتوقع.


التفاعلات الدوائية: قد يزداد تركيز ثيوفيللين بالدم عندما يعطى مصاحباً للألوبيورينول، الإريثروميسين، السيمتيدين، الستيرويدات ومشتقات الزانثين الأخرى.


موانع الإستعمال:
– قرحة المعدة أو الأثنى عشر النشطة.
– فرط الحساسية لمشتقات الزانثين.


العبوة: علبة تحتوي على شريطين بكل منهما 10 أقراص.


إنتاج: العامرية للصناعات الدوائية.