سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تيكانيز – Ticanase | بخاخة للأنف لعلاج أعراض التهابات الأنف الموسمية

تيكانيز Ticanase / بروبيونات الفلوتيكازون Fluticasone Propionate

بيان التركيب: تحتوي كل بخة على: بروبيونات الفلوتيكازون: 50 ميكروجرام.


دواعي استعمال تيكانيز:

يستعمل تيكانيز لعلاج أعراض التهابات الأنف الموسمية، وإحتقان الأنف الناتج عن الحساسية، وكذلك التهابات الأنف المتكررة في البالغين والأطفال من سن 4 سنوات أو أكبر.


كيف تستعمل هذا الدواء:
– ترج الزجاجة قبل الإستعمال.
– ينصح بإستعمال تيكانيز فلى فترات منتظمة حيث أن تأثيره يعتمد على تكرار استعماله.
البالغون: بختان في كل فتحة من فتحتي الأنف مرة واحدة يومياً، ويمكن تقسيم الجرعة إلى بخة واحدة في كل فتحة من فتحتي الأنف مرتين يومياً، ثم تقليل الجرعة إلى بخة واحدة في كل فتحة من فتحتي الأنف مرة واحدة يومياً كعلاج وقائي بعد الأيام الأولى من بدء العلاج.
المراهقون والأطفال (4 سنوات أو أكبر): يمكن بدء العلاج ببخة واحدة في كل فتحة من فتحتي الأنف مرة واحدة يومياً، وفي حالة عدم إستجابة المريض لهذه الجرعة يمكن زيادتها إلى بختين في كل فتحة من فتحتي الأنف مرة واحدة يومياً، ثن تقليل الجرعة مرة أخرى إلى بخة واحدة في كل فتحة من فتحتي الأنف مرة واحدة يومياً.


ما هي التأثيرات الجانبية الممكن حدوثها: قد تحدث بشكل عام بعض الأعراض الجانبية وتشمل طفح جلدي، أوديما بالوجه واللسان، صعوبة في التنفس، تغيرات طفيفة بحاستي التذوق والشم، هيجان وجفاف بالحلق أو العينين، كحة.


احتياطات خاصة بإستعمال هذا الدواء:
– لا تتجاوز الجرعة المقررة من الفلوتيكاوزن.
– نادراً ما تحدث أعراض عدوى موضعية بالأنف والبلعوم، وفي هذه الحالة ينصح بإستخدام العلاج الموضعي المناسب ووقف العلاج بالفلوتيكازون.
– لا تستعمل أي بخاخة تحتوي على كورتيكوستيرويد في حالة الإصابة بقرح أو جروح بالأنف، ولا في حالة التعرض لإجراء عمليات جراحية بالأنف حتى يتم التئام الجرح.
– استشر الطبيب قبل استعمال هذا الدواء أثناء الحمل أو الرضاعة.


موانع الإستعمال: يحذر استعمال بخاخة الأنف تيكانيز في حالة الحساسية الشديدة لأي من مكوناته، كما ينصح بعدم استعمالها للأطفال أقل من 4 سنوات.


العبوة: زجاجة تحتوي على 12 جرام.
إنتاج: الشركة الأوربية المصرية للصناعات الدوائية.