سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء
ارجان 140×600
ارجان 140×600

تيجرال – Tegral | لعلاج الصرع، ألم العصب الجمجمي الخامس

تيجرال 200 أقراص Tegral Tablets / كاربامازيبين-كاربامازبين Carbamazepine

التركيب: يحتوي القرص المقسم على 200 مجم كاربامازبين، مشتق كيمياوياً من مجموعة ثلاثي الحلقات المزيلة للإكتئاب والهبوط النفسي، وهو إحدى مركبات امينوستلبين مع مجموعة كارباميل الفعالة ضد أمراض الصرع.


الخواص: أقراص تجيرال تتميز بمفعول مضاد للتشنج. وعند بلوغ التركيز العلاجي في الجسم تتميز أيضاً بقدرتها في منع نوبات الصدمات الكهربائية القصوى وتلاشي تفريغ بؤرة المخ الناشئة عن إستخدام البنسلين موضعياً.
(ولأن لم يُمكن تفسير الكهروفسيولوجي والبيوكيماوي (المانعة للتشنج) التي يُحدثها الدواء لمنع التشنجات وهو فعال بنوع خاص في نوبات الداء الكبير (أو الصرع التشنجي) والصرع الجزئي (الصرع النفسي الحركي) وذو قيمة عظيمة ضد نوبات الصرع البؤري (صرع جاكسون). تُساعد الأقراص في تخفيف تغييرات الشخصية المقترنة بالصرع حيث يُصبح المريض أكثر تجاوباً وإندماجاً في المجتمع.
ألم العصب الجمجمي الخامس: يمنع الدواء النوبات في كثير من حالات ألم العصب الجمجمى الخامس.
الأيض: يُمتص الدواء بسرعة بعد التعاطي عن طريق الفم كما أن الطعام يُساعد على سرعة الإمتصاص.
وتصل قمة تركيز الدواء في البلازما ما بين 4- 6 ساعات والتركيز العلاجي ما بين 3- 6 مكجم.
ومتوسط نصف عمر الدواء ما بين 21 إلى 53 ساعة وبين 8- 27 ساعة عند الأطفال.
وينتشر الدواء في النخاع الشوكي ويمر في المشيمة ويُفرز في اللبن بالإضافة إلى إرتباطه مع كرات الدم الحمراء. ونواتج عملية الأيض مع بروتين البلازما إلى تركيز 70- 80%. وأقل من 1% تُفرز في البول 25% على هيئة 11.10- ثنائي هيدروكسي.


دواعي استعمال تيجرال والجرعة:

يفيد العلاج بأقراص تيجرال للمرضى المُصابين:
1- الصرع المتميز بظواهر حركية ومرضية نفسية مثل:
الصرع النفسي الحركي، الصرع الجاكسوني. الداء الكبير والأشكال المختلطة بالصرع.
بالإضافة إلى الصرع المتميز بأعراض نفسية فقط مثل إنخفاض المستوى العقلي وإضطرابات المزاج. وكذلك الإضطرابات النفسية الأخرى المقترنة بتغييرات غير نوعية في رسم المخ الكهربائي.
وفي جميع الحالات يُنصح ببدء العلاج بجرعات صغيرة وتزداد تدريجياً طبقاً لإستجابة المريض وفي بعض الحالات يُستعمل تيجرال مع مضادات التقلص الأخرى.
وعند تحويل المرضى تحت العلاج بمُصادات أخرى للتشنج يجب أن يتم ذلك تدريجياً قبل إيقافه بطريق التداول المتدرج الموصوف من قبل. وعندما نحصل على أثر ملموس تصل جرعة تيجرال إلى نصف كمية الإحتياج المقدر فيُمكن أولاً سحب العلاج السابق. ويجب أن يكون ذلك بالتدريج في مدى أسبوعين ويكون من الضروري فيها زيادة جرعة تيجرال للحفاظ على الأثر العلاجي ولا يجب سحب العلاج السابق بسرعة فربما ينتج عن هذا الصرع.
الجرعة للكبار: 100- 200 مجم هي 1- 2 مرة يومياً لإقلال التأثيرات الجانبية ثم تزداد الجرعة تدريجياً إلى 600- 1200 مجم في اليوم على فترات زمنية طبقاً لإحتياج المريض.

للأطفال: الجرعة اللازمة هي 10- 20 مجم/ كيلو جرام وزن في جرعات مقسمة لقصر عمر المستحضر النصفي وغالباً يتطلب هذا جرعة كل 6- 8 ساعات طبقاً لجدول الجرعات التالية:
من سنة: 100- 200 مجم.
من 1- 5 سنة: 200- 400 مجم.
من 5- 10 سنة: 400- 600 مجم.
من 10- 15 سنة: 600- 1000 مجم.
2- ألم العصب الجمجمي الخامس:
يبدأ العلاج بجرعة 200 مجم يومياً ثم تزداد تدريجياً حسب حالة المريض إلى 1200 مجم في اليوم.


نواهي الإستعمال: يجب أن يكون العلاج تحت الإشراف الطبي فقط ويُمنع في المرضى ذو الحساسية للدواء وتحت العلاج مع مونوامين أوكسيديز المانعة (نيالاميد، فينيلزن، أيزوكاربوكسازيد) ويجب عدم إستعماله أثناء فترة 3 أشهر الأولى من الحمل ما لم يُقرر الطبيب ويستخدم بحرص للمرضعات.


الأعراض الجانبية: غالباً ما تظهر تلك الآثار بالجهاز العصبي المركزي عندما يصل تركيز الدواء من 8.5 إلى 10 مكجم/ ملليلتر إذا إلتزم المريض بالجرعة الموصى بها وروعيت التحذيرات أثناء الإستعمال فإن الجسم يتقبل الدواء. وهذه الآثار تحدث خاصة عند بدء العلاج وهي:
فقد الشهية أو جفاف في الفم أو دوار أو نُعاس وخمول وإضطرابات في البصر والجهاز الهضمي والتي عادة تختفي تلقائياً بعد 7- 14 يوم من العلاج أو تخفيض مؤقت للجرعة.
ونادراً ما يحدث نقص كرات الدم البيضاء ونقص صفائح الدم وغيبة المحببات وفقد الدم اللاتكويني والصفراء (إلتهاب الكبد).


التفاعلات الدوائية: يوجد عدد محدود من التفاعلات نتيجة إستعماله مع بعض الأدوية الأخرى مثل مع الفينوباربيتون فيقال أنه يُساعد على سرعة عمليات الأيض. ومع فينيتوين يُسرع عملية التحويلات البيولوجية ولا يوجد تعارض مع مضادات التشنج الأخرى.
وتقل فاعلية عقاقير منع الحمل التي تؤخذ بالفم وعليه يجب نصح المرضى من السيدات بإستعمال طريقة بديلة غير هرمونية لمنع الحمل.


تحذيرات وإحتياطات:
يجب أن يكون العلاج تحت إشراف الطبيب ومن الواجب إتباع التعليمات الطبية الآتية:
– إجراء إختبارات لعد الدم وإختبارات وظائف الكبد أسبوعياً في الشهر الأول ثم شهرية في حالة ظهور ردود فعل حساسية في الجلد أو نقص في عدد كرات الدم البيضاء أو صفائح الدم أو تدهور في وظائف الكبد يجب إيقاف الدواء.
– الإمتناع عن تناول المشروبات الكحولية والحذر أثناء عبور الطريق وقيادة السيارات.
– أثناء حدوث الحمل يجب إستشارة الطبيب.
– إستشر الطبيب المعالج في حالة ظهور طفح جلدي، إرتفاع درجة الحرارة، إلتهاب الحلق.


معلومات إضافية عن Tegral تيجرال

العبوة: علبة بها خمسون قرص ذات 200 مجم كربامازبين.
التخزين: يُحفظ عند درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية والرطوبة النسبية أقل من 70%، بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
إنتاج: (شركة تنمية الصناعات الكيماوية “سيد”- جيزة- ج.م.ع.).