سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

توطين صناعة الدواء.. «وادي النيل بنتا للأدوية» تطلق أول مثيل محلي لمستحضر «الإنوكسبارين»

أعلن اللواء محمد دبور، رئيس مجلس إدارة شركة “وادى النيل بنتا للمستحضرات الدوائية” تصنيع مستحضر “الأكسابين” فى مصر، لعلاج جلطات الدم.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى نظمته الشركة اليوم للإعلان عن طرح مستحضر “الأكسابين”، بمشاركة الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصري، وبحضور اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، والدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور ممدوح مهدي، رئيس جامعة حلوان، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، وعدد من سفراء الدول بمصر، ونخبة من أساتذة الجامعات والأطباء البشريين المتخصصين في التخصصات ذات الصلة.

كالسي كل موبيل

وأكد اللواء محمد دبور، أن ذلك يأتى دعما لتوجيهات القيادة السياسية لتوطين صناعة الدواء فى مصر. مؤكدا أن شركة وادى النيل بنتا للادوية والمستلزمات الطبية تعد أول شركة فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا تنتج هذا المستحضر الحيوى الهام، مشددا على أن إنتاج هذا المستحضر الاستراتيجى من جانب شركة وطنية مصرية يتوافق مع توجيهات القيادة السياسية بضرورة توطين صناعة الدواء بسعر مناسب بغض النظر عن الربحية، حيث أن توطين صناعة الدواء يمثل أمن قومى حقيقى يمس صحة المواطن المصرى.

وتابع: أن الاسم العلمى لمستحضر “الاكسابين” هو “إنوكسبارين صوديوم”، ويعتبر أحد أهم المستحضرات الطبية الاستراتيجية الحيوية لإنقاذ حياة المرضى، وله استخدامات متعددة كعلاج جلطات الدم التى تحدث فى أوردة الساق “جلطات الوريد العميق”، كذلك علاج الجلطات الدموية التى تنتقل إلى الرئتين “الجلطة الرئوية”، وكذلك منع حدوث هذه الأنواع من جلطات الدم خاصة بعد خضوع المريض لجراحة عامة أو جراحة عظام، بما فيها جراحة استبدال مفصل او استبدال ركبة، أو جراحة المعدة أو فى حال إذا كان المريض ملازم الفراش، وكذلك فى حالات الوقاية من مضاعفات الأوعية الدموية لدى للأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الذبحة الصدرية أو النوبات القلبية.

نوفو موبيل

وأشار اللواء محمد دبور، إلى أن مستحضر “الإكسابين” لا غنى عنه في جميع المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الطبية والصيدليات، حيث يتخطى حجم تداول المستحضر في السوق الدوائية المصرية حاجز المليار جنية سنويا، موضحا أنه لم يكن هناك أى بدائل محلية متوفرة لهذا المستحضر الحيوي والهام.

وأوضح الدكتور محمد دبور إن شركة وادى النيل بنتا للأدوية والمستلزمات الطبية تسعى إلى زيادة فرص علاج المرضى المصريين بتكلفة مناسبة وجودة عالية فى العلاج حفاظا على حياة المريض أو طريق توطين إنتاج وتعبئة وتغليف الاينوكسبارين صوديوم، إيمانا منها بالأهمية القصوى لضرورة الاكتفاء الذاتى لهذا النوع من المستحضرات الطبية ودعما لصناعة الدواء المصرى.

ونوه إلى أنه تم طرح مستحضر الاكسابين بتركيزاته الأربعة “20-40-60-80 ملجم”، بالسوق المحلية فى الربع الأخير من 2021، حيث يتوفر المستحضر فى صورة سرنجات معدة مسبقا للحقن.

 

اترك تعليق