سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تقنية 3n وأحدث التقنيات في طب الأسنان

ما التقنيات الحديثة في تجميل الأسنان؟

قال “الدكتور / مجد ناجي – اخصائي تجميل الأسنان” تعتبر التقنيات الحديثة في مجال طب الأسنان هي ما تحدث الفارق بشكل دائم كما أن التقنية الأجدد الآن هي تقنية 3n.

تعتبر تقنية 3n هي عبارة عن طبقة رقيقة جدا كما تتراوح سمكاتها من 0,3 إلى 0,5 ملم حيث أنها نفس سماكة عدسة العين ولذلك تسمى علميا بعدسات الأسنان.

يمكن وضع تلك العدسات على سطح السن مما يساعد في تغيير لون وشكل الأسنان بالشكل الذي نرغب به.

هل تتم تقنية 3n عن طريق حفر السن؟

يمكن عمل تقنية 3n بدون حفر السن حيث هناك timer على الشاشة لسهولة التركيب كما أن الدواء المستخدم يستخدم لتنظيف السن قبل لصق المادة.

تعتبر هذا المادة حساسة يتم لصقها على سطح السن بدون حفر السن نهائيا كما تتم العملية خلال 45 دقيقة يتم فيها فصل الأسنان بخيط بنسبة 100% لكي تكون صحية للثة مع عدم أذى للمريض ويمكن الرجوع للأسنان بشكلها الطبيعي وبابتسامته قبل إجراء تلك العملية.

كيف يتم التحضير لعملية 3n؟

من الخطأ ومن الصعب تصميم ابتسامة شخص على شخص آخر ولكن يجب تصميم ابتسامة كل شخص على حده حيث يمكن اختلاف look للابتسامة طبقا للوظيفة على سبيل المثال حيث يمكن إعطاء ابتسامة جيدة لمضيفة الطيران مع شكل الوقار للمحامي على سبيل المثال.

لابد للمريض أن يكون متعاون عند الحاجة لتركيب تقنية 3n حيث لا يمكن عمل تلك التقنية للأسنان المتسوسة أو وجود التهاب بها إلى جانب وجود مشاكل كبيرة في الأسنان حيث يجب أن تكون في صف الأسنان.

لا يمكن عمل نفس اللون وطول وشكل الأسنان لسيدة عمرها 50 عاما لسيدة أخرى لديها 20 من العمر عاما حيث أن الأسنان حينها تكون غير جيدة.

لابد من تقصير الأسنان مع كبر العمر مع اللون الأبيض للأسنان مع مراعاة شكل الوجه من حيث دائري أو مستطيل.
يجب النظر كذلك إلى سبب عمل تجميل الأسنان بالنسبة للمريض ويتم ذلك من خلال الطبيب المعالج حيث يختلف السبب من شخص لآخر، لذلك يجب الحديث مع المريض لمدة45 دقيقة على الأقل بخصوص ذلك ثم يتم فحص الأسنان.

هناك تقنيات جديدة في عالم طب الأسنان غير 3n والتي يمكننا استخدامها للمرضى.

ما أكثر متطلبات المشاهير لتجميل الأسنان؟

يعتبر عالم الفن عالم مختلفا في تجميل الأسنان حيث هناك بعض الفنانين الذي يختلف دورهم التمثيلي من فيلم لآخر، لذلك يجب مراعاة ذلك عند تجميل الأسنان وعند عمل الابتسامة لهم حتى يظهر ذلك بصورة طبيعية حيث هناك بعض المذيعين الذين يجب مراعاة الابتسامة عندهم وشكل الأسنان بشكل كبير وخاصة مذيعين الأخبار حتى أن إمام الحرم النبوي والشيخ سعد الغامدي كان لابد من العمل على أسنانه بدقة بالغة حتى لا يتغير عنده مخرج لفظ واحد مما يعتبر مصيبة كبرى، لذلك يجب دراسة مخارج الأحرف قبل تجميل الأسنان.

من الفنانات اللاتي عملت لهم تجميل للأسنان كانت الفنانة أصالة التي كان من الصعب عمل لها تجميل للأسنان بسبب الخوف على مخارج الأصوات أو الحروف ولكن تم لها عمل العملية بنجاح.

كذلك تم عمل تلك التقنية للفنانة ريم الشعيبي التي تم لها عمل عملية 3n وتم وضع لها اللون الفاقع للأسنان بناء على طلبها دون موافقة مني كثيرا على هذا اللون كما تم عمل تجميل للأسنان بنجاح باهر لوالدة الفنانة حنان الفهد.

تم عمل كذلك تجميل لأسنان الفنانة جومانة مراد حيث تم عمل لها اللون الأبيض حيث أن لون بشرتها يعتبر أبيضا هو الآخر.

كيف يتم تمييز نجاح تقنية 3n على الأسنان؟

هناك 3 فئات يمكنهم معرفة جودة تقنية 3n أولهم أطباء الأسنان الذي يمكنهم معرفة ذلك من أول نظرة على أسنان المريض إلى جانب أنه في حالة التدقيق من شخص ما على الأسنان فإن ذلك يعني أن الأسنان تم تجميلها أو تركيبها بطريقة غير جيدة.

يمكن للشخص نفسه معرفة جودة العملية عن طريق عدم الإحساس بألم أو نزيف أو مشاكل في اللثة على سبيل المثال حيث أن تلك هي المشاكل التي تظهر بعد التجميل إلى جانب حدوث التهابات ورائحة كريهة وتكون نتيجة استخدام مواد غير جيدة أو أن الطبيب غير اختصاصي وقليل الخبرة.

ما هو العمر الافتراضي لتقنية 3n؟

يعتبر العمر الافتراضي لتقنية 3n من 10 إلى 15 سنة كما يمكن بعدها إزالتها أو عملها مرة ثانية.

يتم بعد ذلك تراجع اللثة ويظهر خط فاصل بين اللثة وبين 3n وعندها يجب تغييرها.

يُنصح بالسؤال عند أكثر من طبيب قبل تجميل الأسنان ويُكتفى بطبيبين في هذه الحالة كما أنه الآن صار هناك وعي بين المرضى بدرجة كبيرة بتجميل الأسنان.

أما عن الشخص الرياضي فيمكن عمل أسنان بزاوية قائمة للشخص الرياضي بمنظر به نشاط عالي يمكنه التعبير عن هذا الشخص.

يمكن أن يكون الناب أطول عند الرجال على عكس النساء الذين لا يجب ظهورهم بشكل مفترس.

وأخيرا، لا داعي لتجميل الأسنان في عدم الحاجة لذلك مادام الشخص يرى نفسه جميلا ويراه الناس كذلك بنفس الجمال.