سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تريتاس كومب – Tritace Comp | لعلاج إرتفاع ضغط الدم

تريتاس كومب Tritace Comp + تريتاس كومب إل إس Tritace Comp LS / راميبريل، هيدروكلوروثيازيد Ramipril, Hydrochlorothiazide

تريتاس كومب Tritace Comp
5 مجم راميبريل/ 25 مجم هيدروكلوروثيازيد.
– تريتاس كومب إل إس Tritace Comp LS
2.5 مجم راميبريل/ 12.5 مجم هيدروكلوروثيازيد.


• يُرجى قراءة هذه الصفحة كاملة بعناية قبل البدء في تناول هذا الدواء:
– إحتفظ بهذه الصفحة. فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
– إذا كان لديك المزيد من الأسئلة، فإستشر الطبيب أو الصيدلي الخاص بك.
– تم وصف هذا الدواء لك. لا تُعطه لآخرين؛ فقد يضر بهم، حتى إذا كانوا يُعانون من نفس الأعراض التي تُعاني أنت منها.
إذا أصبح أي من الآثار الجانبية خطيراً، أو لاحظت آثار جانبية غير المُدرجة في هذه الصفحة، يُرجى إبلاغ الطبيب أو الصيدلي الخاص بك.

• لا تستخدم هذه المُستحضرات أثناء الحمل حيث أنها قد تُسبب إصابة أو وفاة للجنين.


1. ما هو/ دواعي استعمال عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس ؟

يحتوي عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس على دوائين هما راميبريل وهيدروكلوروثيازيد.


• ينتمي راميبريل إلى مجموعة من الأدوية تُسمى “مُثبطات ACE))” (مُثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).
يعمل عن طريق:
– خفض إنتاج جسمك للمواد التي ترفع ضغط الدم لديك.
– التُسبب في إرتخاء الأوعية الدّموية وإتساعها.
– تيسير ضخ القلب للدم في جميع أنحاء جسمك.


• ينتمي هيدروكلوروثيازيد إلى مجموعة من الأدوية تُسمى: “مُدرات البول الثيازيدية” أو أقراص الماء. يعمل العقار عن طريق زيادة كمية الماء (البول) التي يتم إنتاجها. وهذا يُخفض ضغط الدم لديك.
يُستخدم عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس لعلاج إرتفاع ضغط الدم. تعمل المادتان الفعّالتان معاً لخفض ضغط الدم لديك، تستخدمان معّاً عندما لا ينجح العلاج بمادة فعّالة واحدة.


2. قبل تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس Tritace Comp, Tritace Comp LS:


• لا تتناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس في الحالات الآتية:
– إذا كنت تُعاني من الحساسية “الحساسية المُفرطة” تجاه راميبريل، أو هيدروكلوروثيازيد، أو أي من المكونات الأخرى لعقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس (أنظر قسم: 6).
– إذا كنت تُعاني من الحساسية (فرط الحساسية) تجاه الأدوية المُماثلة لعقار تريتاس كومب و تريتاس كومب إل إس (مُثبطات إنزيم تحويل الأنجيوتنسين الأخرى أو الأدوية المُشتقة من السلفوناميدات).
قد تشمل علامات تفاعلات الحساسية: الطفح الجلدي، أو صعوبة البلع، أو مشاكل التنفس، أو تورم الشفتين أو الوجه أو الحلق أو اللسان.
– إذا كنت قد عانيت من قبل من تفاعلات حساسية خطيرة تُسمى: “وذمة وعائية”. تشمل العلامات: الحكة، والشرى (أرتيكاريا)، وبقعا حمراء على اليدين والقدمين والحلق، وتورم الحلق واللسان، وتورماً حول العينين والشفتين، وصعوبات في التنفس والبلع.
– إذا كنت تخضع لغسيل كُلوي أو أي نوع آخر من تنقية الدم. قد لا يكون عقار تريتاس كومب وتريتاس كومب إل إس مناسباً لك، وفقاً للأدلة المُستخدمة.
– إذا كنت تُعاني من مشاكل شديدة بالكبد.
– إذا كان لديك كميات غير طبيعية من الأملاح (الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم) في دمك.
– إذا كنت مُصاباً بمشاكل في الكُلى حيث ينخفض إمداد الكُلى بالدم (تضيق الشريان الكُلوي).
– إذا كنت حاملاً (أنظري القسم أدناه: “الحمل والرضاعة الطبيعية”).
– إذا كنت مُرضعاً (أنظري القسم أدناه: “الحمل والرضاعة الطبيعية”).
– إذا كنت مُصاباً بمرض السُكري أو تُعاني من قصور في وظائف الكُلى، ويتم علاجك بدواء خافض لضغط الدم يحتوي على أليسكيرين.


• قد يحتاج طبيبك إلى تغيير و/ أو أن يتخذ بعض الإحتياطات الأخرى:
إذا كنت تتناول مانع مُستقبلات الأنجيوتنسين 2 أو مُثبطات ACE (مُثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).
يجب ألا تتناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس إذا إنطبق عليك أي من الحالات أعلاه. إذا لم تكن متأكداً من كيفية التناول، فتحدث إلى الطبيب أو الصيدلي الخاص بك قبل تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس.


• توخ حذراً خاصاً مع عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس:
تحدث إلى الطبيب أو الصيدلي الخاص بك قبل تناول دوائك:
– إذا كنت تُعاني من مشاكل بالقلب أو الكبد أو الكُلى.
– إذا كنت قد فقدت كميات كبيرة من أملاح الجسم أو سوائله (من خلال الإصابة بالإعياء “القيء”، أو الإسهال، أو التعرق بشكل أكثر من المعتاد، أو إتباع نظام غذائي منخفض الملح، أو تناول مُدرات البول “أقراص الماء” لمدة طويلة، أو الخضوع لغسيل كُلوي).
– إذا كنت ستتلقى علاجاً للحد من الحساسية تجاه لسعات النحل أو الدبابير (إزالة الحساسية).
– إذا كنت ستتلقى أحد أدوية التخدير. قد يُعطى لك دواء التخدير للخضوع لعملية أو أي إجراء بالأسنان. قد تحتاج إلى إيقاف علاجك بعقار تريتاس كومب وتريتاس كومب إل إس قبلها بيوم. إستشر طبيبك.
– إذا كان لديك كميات كبيرة من البوتاسيوم في دمك (ظهرت في نتائج إختبار الدم).
– إذا كنت تتناول أدوية أو مُصاباً بحالات قد تُقلل مستويات الصوديوم في دمك. قد يُجري طبيبك إختبارات دم بصورة منتظمة. لا سيما لفحص مستويات الصوديوم في دمك خاصة إذا كنت من كبار السن.
– إذا كنت مُصاباً بمرض وعائي كولاجيني مثل تصلب الجلد أو ذئبة حمامية جهازية.
– يجب عليك إخبار طبيبك إذا كنت تعتقدين أنك حامل، أو (قد تُصبحين) حاملاً. لا يُنصح بإستخدام عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس في الحمل. لا تستخدم هذه المُستحضرات أثناء الحمل (أنظري القسم: “الحمل والرضاعة الطبيعية”).
– إذا كنت مُصاباً بإنخفاض في الرؤية أو ألم بالعين لا سيما إذا كنت مُعرضاً لخطر حدوث حالة تُسمى الزرق (الجلوكوما)، أو لديك حساسية تجاه العقاقير التي تحتوي على البنيسللين أو السلفوناميد.


• إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية التي تُستخدم لعلاج إرتفاع ضغط الدم:
– أحد مُناهضات مُستقبلات الأنجيوتنسين 2 (تُعرف أيضاً بالسارتانات- على سبيل المثال: فالسارتان، تلميسارتان، إيربيسارتان)، لا سيما إذا كنت تُعاني من مشاكل بالكُلى مُتعلقة بمرض السُكري.
– اليسكيرين.
قد يُجري طبيبك فحصاً لوظائف الكُلى وضغط الدم وكمية الإليكتروليتات (على سبيل المثال: البوتاسيوم) في دمك على فترات منتظمة. أنظر أيضاً المعلومات الواردة أسفل العنوان: “لا تتناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس”.


• الأطفال: لا يُوصى بإستخدام عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس في الأطفال والشباب تحت سن 18 عاماً. وهذا لأن العقار لم يُستخدم في هذه الفئات العمرية.
إذا إنطبق عليك (أو إذا لم تكن متأكداً مما إذا كان ينطبق عليك) أيّ مما سبق، فيُرجى التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي الخاص بك قبل تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس.


• تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس مع أدوية أخرى: يُرجى إبلاغ الطبيب أو الصيدلي الخاص بك إذا كنت تتناول أو قد تناولت مؤخراً أية أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي حصلت عليها دون وصفة طبية (ويشمل ذلك الأدوية العُشبية). هذا لأن عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس يُمكن أن يؤثر على طريقة عمل بعض الأدوية الأخرى. وكذلك يُمكن لبعض الأدوية أن تؤثر على طريقة عمل عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس.


• يُرجى إخبار طبيبك إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية. فقد تجعل عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس يعمل بصورة أقل كفاءة:
– الأدوية التي تُستخدم لتخفيف الألم والإلتهاب (على سبيل المثال: مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية “NSAIDs” مثل: إيبوبروفين أو إندوميثاسين والأسبرين).
– الأدوية التي تُستخدم لعلاج إنخفاض ضغط الدم، أو الصدمة، أو فشل القلب، أو الربو، أو الحساسية مثل: الإيفيدرين، أو النورادرينالين، أو الأدرينالين. سيحتاج طبيبك إلى فحص ضغط الدم لديك.


• يُرجى إخبار طبيبك إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية. فقد تزيد من فرص الإصابة بآثار جانبية إذا كنت تتناولها مع عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس:
– الأدوية التي تُستخدم لتخفيف الألم والإلتهاب (على سبيل المثال: مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية “NSAIDs” مثل إيبوبروفين أو إندوميثاسين والأسبرين).
– الأدوية التي قد تُخفض من كمية البوتاسيوم بالدم. وتشمل أدوية علاج الإمساك، مُدرات البول (أقراص الماء)، أمفوتيريسين بي (يُستخدم لعلاج العدوى الفطرية)، والهرمون الموجه لقشر الكظر (يُستخدم لإجراء إختبار معرفة ما إذا كانت الغدد الكظرية الخاصة بك تعمل بشكل صحيح أم لا).
– أدوية علاج السرطان (العلاج الكيميائي).
– أدوية لعلاج مشاكل القلب، وتشمل مشاكل ضربات القلب.
– الأدوية التي تمنع رفض الجسم للأعضاء بعد الزرع مثل سيكلوسبورين.
– مُدرات البول (أقراص الماء) مثل فيوروسيميد.
– الأدوية التي قد تزيد كمية البوتاسيوم في دمك مثل: سبيرونولاكتون، وتريامتيرين، وأميلوريد، وأملاح البوتاسيوم، وهيبارين (لتسييل الدم).
– الأدوية الستيرويدية لعلاج الإلتهاب مثل بريدنيزولون.
– المُكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم.
– ألوبيورينول (يُستخدم لخفض نسبة حمض اليوريك في دمك).
– بروكايناميد (لعلاج مشاكل النظم القلبي).
– كوليستيرامين (لخفض كميات الدهون في دمك).
– كربامازيبين (لعلاج الصرع).
– هيبارين (يُستخدم لتسييل الدم).
– فيلداجليبتن (يُستخدم لعلاج مرض السكري من النوع “2”).
قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعتك و/ أو إتخاذ إحتياطات أخرى في الحالات الآتية: إذا كنت تتناول أحد حاصرات مُستقبلات الأنجيوتنسين 2- أو أليسيكرين (أنظر أيضاً المعلومات الواردة تحت عنوان: “لا تتناول عقار تريتاس كومب وتريتاس كومب إل إس “و” توخ حذراً خاصا مع عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس”).


• يُرجى إخبار طبيبك إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية قد تتأثر بعقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس:
– أدوية علاج مرض السكر مثل الأدوية الفموية الخافضة للجلوكوز والأنسولين. قد يُقلل عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس من كميات السكر في دمك. إفحص مستويات السكر في دمك عن كثب أثناء تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس.
– الليثيوم (لعلاج الصحة العقلية). قد يُزيد عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس من كمية الليثيوم في دمك. سيستلزم الأمر قيام طبيبك بفحص كمية الليثيوم لديك عن كثب.
– الأدوية المُرخية للعضلات.
– كينين (لعلاج الملاريا).
– يجوز إستخدام الأدوية التي تحتوي على اليود عند إجراء فحص أو أشعة سينية في المستشفى.
– البنيسللين (لعلاج العدوى).
– الأدوية التي تُستخدم لتسييل الدم، والتي تتناولها عن طريق الفم (مضادات التجلط الفموية) مثل: وارفارين.
إذا إنطبق عليك (أو إذا لم تكن متأكداً مما إذا كان ينطبق عليك) أي مما سبق، فيُرجى التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي الخاص بك قبل تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس.


• الإختبارات:
تحدث إلى الطبيب أو الصيدلي الخاص بك قبل تناول دوائك:
– إذا كنت تخضع لإختبارات لوظائف الغدة المجاورة للدرقية. قد يوثر عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس على نتائج الإختبارات.
– إذا كنت رياضياً وستخضع لإختبارات الكشف عن تعاطي المُنشطات. قد يؤدي عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس إلى نتائج إيجابية.


• تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس مع الطعام والكحوليات:
– شرب الكحوليات مع عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس قد يجعلك تشعر بالدوخة أو الدوار. إذا كنت قلقاً بشأن الكمية التي يُمكنك أن تشربها أثناء تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس، فناقش هذا مع طبيبك؛ لأن الأدوية التي تُستخدم لخفض ضغط الدم والكحوليات يُمكن أن يكون لها تأثيرات إضافية.
– يُمكن تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس مع الطعام أو بدونه.


• الحمل والرضاعة الطبيعية:
يجب عليك إخبار طبيبك إذا كنت تعتقدين أنك حامل، أو (قد تُصبحين) حاملاً.
يجب ألا تتناولي عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس في الحمل، إذ قد يُسبب إستخدامها خلال فترة الحمل ضرراً للطفل.
إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس، فأخبري طبيبك فوراً، يجب تغيير العلاج بعلاج بديل مناسب قبل الحمل.
لا تستخدم هذه المُستحضرات أثناء الحمل حيث أنها قد تُسبب إصابة أو وفاة للجنين.
يجب ألا تتناولي عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس إذا كنت مُرضعاً.
إستشيري الطبيب أو الصيدلي الخاص بك قبل تناول أي دواء.


• القيادة وإستخدام الآلات: قد تشعر بدوخة أثناء تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس. يُعد هذا أكثر عُرضة للحدوث عند بدء تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس أو بدء تناول جرعة أكبر. إذا حدث ذلك، فتجنب القيادة أو إستخدام أي أدوات أو آلات.


3. كيفية تناول عقار Tritace Comp, Tritace Comp LS تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس:

تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس دائماً كما أخبرك طبيبك بالضبط يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي الخاص بك إذا لم تكن متأكداً من كيفية التناول.

• تناول هذا الدواء:
– تناول هذا الدواء عن طريق الفم في الوقت نفسه من كل يوم، عادة في الصباح.
– إبتلع الأقراص مع بعض السوائل.
– لا تطحن الأقراص أو تمضغها.

• الكمية التي يجب تناولها:
– علاج إرتفاع ضغط الدم.
سيقوم طبيبك بتعديل الكمية التي تتناولها حتى تتم السيطرة على ضغط الدم لديك.

• المرضى من كبار السن: سيقوم طبيبك الجرعة الأولية ويُعدل علاجك بصورة أبطأ.

• إذا تناولت كمية من عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس أكثر مما يجب:
أخبر الطبيب أو إذهب فوراً إلى قسم الطوارئ بأقرب مُستشفى. لا تقم بالقيادة إلى المُستشفى، إصطحب معك شخصاً آخر؛ ليأخذك إلى المُستشفى أو إستدع سيارة الإسعاف. إصطحب معك الدواء. هذا ليعرف الطبيب ما قد تناولته.

• إذا أغفلت تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس:
– إذا أغفلت جرعة، فتناول جرعتك العادية عند حلول موعد الجرعة التالية.
– لا تتناول جرعة مُضاعفة لتعويض جرعة أغفلتها.
إذا كانت لديك أية أسئلة إضافية حول إستخدام هذا المُنتج. فإستشر الطبيب أو الصيدلي الخاص بك.


4. الآثار الجانبية المُحتملة:
مثل كافة الأدوية، قد يُسبب عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس آثار جانبية، على الرغم من أنها لا تحدث للجميع.

• توقف عن تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس وراجع الطبيب فوراً، إذا لاحظت أياً من الآثار الجانبية الخطيرة التالية- فقد تحتاج إلى علاج طبي عاجل:
– تورم الوجه أو الشفتين أو الحلق مما يؤدي إلى صعوبة البلع أو التنفس، فضلاً عن الحكة والطفح الجلدي. قد يكون هذا علامة على حدوث تفاعلات حساسية شديدة تجاه عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس.
– تفاعلات جلدية شديدة تشمل: طفحاً جلدياً أو قرحاً في الفم. أو تفاقم أحد الأمراض الجلدية القائمة، أو إحمرار أو ظهور نفطات على الجلد أو إنفصاله (مثل: متلازمة ستيفنز جونسون أو إنحلال البشرة النخري التسممي أو إحمرار متعدد الأشكال).

• إبلغ الطبيب فوراً عند الشعور بالأعراض التالية:
– مُعدل أسرع لضربات القلب، تفاوت أو قوة ضربات القلب (خفقان)، ألم الصدر، ضيق في الصدر أو مشاكل أخطر تشمل نوبة قلبية وسكتة دماغية.
– ضيق النفس، وحمى، وسُعال مستمر لمدة 2- 3 أيام، وانخفاض الشعور بالجوع. قد تكون هذه علامات على مشاكل بالرئة تشمل الإلتهاب.
– الإصابة بكدمات بشكل أسهل، الإصابة بنزيف لمدة أطول من المُعتاد، أي علامات على النزيف (على سبيل المثال: نزيف من اللثلة)، بقع أرجوانية على الجلد أو الإصابة بعدوى بشكل أسهل من المعتاد، إلتهاب الحلق وحمى، شعور بالتعب أو الإغماء أو الدوخة او شحوب الجلد. قد تكون هذه علامات على وجود مشاكل في الدم أو النُخاع العظمي.
– ألم شديد بالمعدة قد يصل إلى ظهرك. قد يكون هذا علامة على إلتهاب البنكرياس.
– حمى، قشعريرة، تعب، فقدان الشهية، ألم بالمعدة، شعور بالإعياء، إصفرار الجلد أو العينين (يرقان). يُمكن أن تكون هذه علامات على الإصابة بمشاكل في الكبد مثل إلتهاب الكبد أو تلف الكبد.

• تشمل الآثار الجانبية الأخرى ما يلي:
يُرجى إبلاغ طبيبك إذا أصبح أي مما يلي خطيراً أو إستمر لمدة أطول من بضعة أيام.
• شائعة (تؤثر في أقل من 1 من بين كل 10 أشخاص):
– صداع، شعور بالضعف أو التعب.
– شعور بالدوخة. يُعد هذا أكثر عرضة للحدوث عند بدء تناول عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس أو بدء تناول جرعة أكبر.
– سُعال جاف حساس أو إلتهاب الشعب الهوائية.
– إختبارات الدم التي تُظهر إرتفاع كمية السكر عن المعتاد في الدم. إذا كنت مُصاب بمرض السُكري، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم المرض لديك.
– إختبارات الدم التي تُظهر إرتفاع كمية حمض اليوريك أو الدهون عن المعتاد في الدم.
– إحمرار المفاصل وتورمها وإيلامها.

• غير شائعة (تؤثر في أقل من 1 من بين كل 100 شخص):
– طفح جلدي مع أو بدون بروز لمنطقة الإصابة.
– إحمرار الجلد، إغماء، إنخفاض ضغط الدم (إنخفاض ضغط الدم بصورة غير طبيعية) عند الوقوف أو الجلوس سريعاً.
– مشاكل في الإتزان (دوار).
– حكة وإحساس غير مُعتاد بالجلد مثل: التنميل، أو الوخز، أو الثقب، أو الحرقة، أو الزحف على الجلد (إضطرابات الإحساس).
– تغييرات في مذاق الأشياء.
– مشاكل النوم.
– شعور بالإكتئاب، أو القلق، أو العصبية، أو الإهتزاز بشكل أكثر من المعتاد.
– إنسداد الأنف، إلتهاب الجيوب الأنفية، ضيق النفس.
– إلتهاب اللثة، تورم الفم.
– عيون حمراء أو مُيرة للحكة أو متورمة أو دامعة.
– طنين في الأذنين أو عدم وضوح الرؤية.
– تساقط الشعر.
– ألم بالصدر.
– ألم في العضلات.
– إمساك أو ألم بالمعدة أو الأمعاء.
– عُسر الهضم أو شعور بالإعياء.
– التبول بشكل أكثر من المعتاد على مدار اليوم.
– التعرق بشكل أكثر من المعتاد أو الشعور بالعطش.
– فقدان الشهية أو إنخفاضها، إنخفاض الشعور بالجوع.
– إرتفاع مُعدل ضربات القلب أو عدم إنتظامها.
– تورم الذراعين والساقين. قد يكون هذا علامة على إحتفاظ جسمك بكمية من الماء أكثر من المعتاد.
– حُمى.
– العجز الجنسي لدى الرجال.
– الكشف عن وجود إنخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء أو البيضاء أو الصفائح الدموية أو في كمية الهيموجلوبين من خلال إختبارات الدم.
– الكشف عن وجود تغيرات في طريقة عمل الكبد أو البنكرياس أو الكُلى من خلال إختبارات الدم.
– الكشف عن إنخفاض مستوى البوتاسيوم في دمك عن المعتاد من خلال إختبارات الدم.

• نادرة جداً (تؤثر في أقل من 1 من بين كل 10000 شخص):
– شعور بالإعياء أو الإصابة بإسهال أو حموضة.
– إحمرار وتورم اللسان أو جفاف الفم.
– الكشف عن إرتفاع مستوى البوتاسيوم في دمك عن المعتاد من خلال إختبارات الدم.

• الآثار الجانبية الأخرى التي تم الإبلاغ عنها:
يُرجى إبلاغ طبيبك إذا أصبح أي مما يلي خطيراً أو إستمر لمدة أطول من بضعة أيام.
– صعوبة التركيز، الشعور بالتململ أو الإرتباك.
– تغير لون أصابع اليدين والقدمين عند تعرضهم للبرودة، ومن ثم الشعور بالوخز أو الألم عند التدفئة. قد يكون ذلك ظاهرة رينود.
– تضخم الثدي لدى الرجال.
– جلطات دموية.
– إضطراب السمع.
– إدماع العينين أقل من المعتاد.
– الأشياء تبدو صفراء.
– جفاف.
– تورم وألم وإحمرار بالخدين (إلتهاب الغدد اللعابية).
– إنتفاخ في الأمعاء يُسمى (وذمة وعائية معوية) مع أعراض مثل: ألم بالبطن، وقيء، إسهال.
– قد يُصبح جلدك أكثر حساسية لأشعة الشمس من المعتاد.
– تساقط الجلد الشديد أو تقشره، حكة، طفح جلدي عُقدي تفاعلات جلدية أخرى مثل: طفح جلدي أحمر اللون على الوجه والجبهة.
– طفح جلدي أو كدمات.
– بقع على الجلد وبرودة الأطراف.
– مشاكل بالأظافر (على سبيل المثال: تقلقل أو إنفصال أحد الأظافر عن بطانته).
– تصلب العضلات الهيكلية أو عدم القدرة على تحريك الفك (تكزز).
– ضعف أو تقلصات بالعضلات.
– إنخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال أو السيدات.
– دم في البول. قد يكون هذا علامة على وجود مشاكل بالكُلى (إلتهاب الكُلية الخلالي).
– نسبة السُكر أكثر من المعتاد في البول.
– لوحظ زيادة عدد بعض خلايا الدم البيضاء (كثرة خلايا اليوزينيات) أثناء إختبار الدم.
– الكشف عن عدد قليل للغاية من خلايا الدم من خلال إختبارات الدم.
– ظهور تغير كمية الأملاح مثل: الصوديوم والكالسيوم والماغنيسيوم والكلوريد بالدم من خلال إختبارات الدم.
– بطء أو ضعف ردود الأفعال.
– تغييرات في رائحة الأشياء.
– صعوبة التنفس أو تفاقم الربو.
– ألم شديد بالعينين، عدم وضوح الرؤية أو رؤية هالات حول الأضواء، صداع، إدماع غزير أو غثيان وقيء والذي قد يكون حالة تُسمى الجلوكوما.
إذا لاحظت أية آثار جانبية غير المُدرجة في هذه الصفحة، فيُرجى إبلاغ الطبيب أو الصيدلي الخاص بك.


5. كيفية تخزين عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس:
– لا تستخدم هذا الدواء بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية (EXP) المدون على العبوات والشرائط يُشير تاريخ إنتهاء الصلاحية إلى اليوم الأخير من ذلك الشهر.
– يُحفظ هذا الدواء في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.


6. معلومات إضافية:
• ما هي محتويات عقار تريتاس كومب/ تريتاس كومب إل إس؟
– يحتوي كل قرص تريتاس كومب إل إس على 2.5 مجم من راميبريل و 12.5 مجم من هيدروكلوروثيازيد.
– يحتوي كل قرص تريتاس كومب إل إس على 5 مجم من راميبريل و 25 مجم من هيدروكلوروثيازيد.

• المكونات الأخرى هي: نشا الذرة سابق التجلتن، سيلولوز دقيق التبلور، هيبرملوز وفومارات ستيريل الصوديوم.
• وما هي محتويات العبوة؟ علبة كارتون تحتوي على شريط أو شريطين، كل شريط يحتوي على 7 أقراص+ نشرة داخلية.
• يُحفظ هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.
• إنتاج: (شركة سانوفي- أفنتس/ مصر بتصريح من سانوفي- أفنتس/ ألمانيا).