سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تحالف «كوفاكس» يؤمن 2 مليار دولار لتوفير لقاحات كورونا للدول الفقيرة

تمكن تحالف «كوفاكس»، الذي أنشأه منظمة الصحة العالمية ومجموعة اللقاحات GAVI من تحقيق هدفه المؤقت لجمع أكثر من ملياري دولار لشراء وتوزيع لقاحات COVID-19 على الدول الفقيرة.

قال تحالف GAVI يوم الجمعة إن الأموال المخصصة لالتزام السوق المسبق (AMC) ستسمح لمنشأة COVAX بشراء مليار جرعة أولية من اللقاح لـ 92 دولة مؤهلة والتي لن تكون قادرة على تحملها.

وقال رئيس التحالف العالمي للقاحات والتحصين سيث بيركلي للصحفيين: “لقد رأينا مانحين سياديين ومن القطاع الخاص من جميع أنحاء العالم يحفرون بعمق ويحققون هذا الهدف ويساعدون في ضمان حصول كل بلد على لقاحات COVID ، وليس فقط الأغنياء القلائل” ، مضيفا أنه كان هناك “حاجة ملحة” أيضًا لتمويل العلاجات والتشخيص.

وقال التحالف إن المفوضية الأوروبية وفرنسا وإسبانيا وكوريا الجنوبية ومؤسسة بيل وميليندا جيتس وغيرها تعهدت في الأسابيع الأخيرة بتقديم 360 مليون دولار أخرى إلى AMC ، مما جعل إجمالي التمويل يتجاوز الملياري دولار المستهدف لهذا العام.

وقال التحالف العالمي للقاحات والتحصين في بيان إنه ستكون هناك حاجة إلى 5 مليارات دولار أخرى في عام 2021 لشراء جرعات لقاح COVID-19 لأنها تأتي من خلال التطوير والموافقة عليها من قبل المنظمين.