سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تبلغ من العمر 90 عاما.. مارجريت كينان أول سيدة تحصل على لقاح «كورونا» في العالم

تلقت مارجريت كينان، السيدة البريطانية البالغة من العمر 90 عاما، الجرعة الأولى من لقاح كورونا، لتعد بذلك السيدة الأولى في العالم التي تتلقى لقاح فيروس كورونا.

كانت المملكة المتحدة بدأت في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، حملة تطعيمات ضد الفيروس التاجي، والتى من المقرر أن تنتهى بحلول ربيع 2021.

وقال مات هانكوك، وزير الصحة البريطاني، إن 90 شخصا تلقوا اللقاح في أول 15 دقيقة من بدء حملة التطعيم.

وبريطانيا هي الدولة الأوروبية الأكثر تضررا من كوفيد-19، إذ شهدت 61 ألف وفاة، لكن رئيس الوزراء بوريس جونسون يأمل في تغيير مسار التيار من خلال طرح لقاح فايزر وبيونتك قبل الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

نوفو موبيل

وصدقت بريطانيا على اللقاح للاستخدام الطارئ منذ أقل من أسبوع وستطرحه من خلال هيئة الصحة الوطنية، وقال سايمون ستيفنز، رئيس هيئة الصحة الوطنية «طرح اللقاح نقطة تحول حاسمة في المعركة مع الوباء».

وطلبت بريطانيا في المجمل أربعين مليون جرعة من اللقاح، حيث سيحصل الفرد على جرعتين. ويكفي هذا العدد لتطعيم عشرين مليون شخص في البلد البالغ عدد سكانه 67 مليون نسمة.

ومن المتوقع أن يتم توفير قرابة 800 ألف جرعة في الأسبوع الأول وستكون أولوية الحصول على اللقاح للذين يحصلون على الرعاية في المنزل ومقدمي الرعاية ومن تتجاوز أعمارهم 80 عاما وبعض العاملين في هيئة الصحة.

وإجمالا، طلبت بريطانيا 357 مليون جرعة من سبعة لقاحات مختلفة لكوفيد-19.