سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» و «جينيفانت» يدخلان في اتفاقية تعاون بـ 330 مليون دولار لتطوير أدوية لأمراض الكبد

أعلنت شركة «Genevant Sciences» الدولية للأدوية الحيوية عن اتفاقية تعاون وترخيص عالمية مع «Takeda Pharmaceutical»، لتطوير وتسويق علاجات جديدة من المأمول أن تعالج نوعين غير معروفين من أمراض الكبد النادرة.

وتعد هذه هي الشراكة الثانية التي أبرمتها الشركتان، حيث تمت الأولى في أوائل عام 2021 لتطوير عقاقير الحمض النووي التي تستهدف الخلايا النجمية الكبدية بهدف علاج تليف الكبد.

و الاتفاق الأخير سوف مرة أخرى للاستفادة من الدهون جسيمات متناهية الصغر (الشرطة الوطنية الليبيرية) منصة «جيفينتا للعلوم»، والتي هي التكنولوجيا تسليم وراء أول وافق فقط رني الشرطة الوطنية الليبيرية «patisiran».

ويتيح «LNP» مجموعة واسعة من التطبيقات القائمة على الحمض النووي الريبي، بما في ذلك اللقاحات وتحرير الجينات وإنتاج البروتين العلاجي. مع هذه الاتفاقية، كانت «جينيفانت للعلوم» مؤهلة في البداية لتلقي ما يصل إلى 600 مليون دولار في شكل مدفوعات مقدمة ومحددة، بالإضافة إلى أي عائدات من المبيعات.

وفي بيان، أعرب الرئيس التنفيذي«جينيفانت للعلوم»، «Pete Lutwyche»، الحاصل على درجة الدكتوراه، عن فخره بموقعهم القيادي في مجال تقنية «LNP»، مما مكنه من إجراء بحث مقنع. وأضاف أن الشركة تتطلع إلى استكشاف العلاجات المحتملة لأمراض الكبد من خلال تعاونها الثاني مع شركة «تاكيدا».

نوفو موبيل

وتابع: «بناءً على مؤسستنا الحالية مع «جينيفانت للعلوم» في تليف الكبد، نحن متحمسون لتوسيع نطاق عملنا معًا لتطوير علاجات جينية غير فيروسية ومغيرة للحياة لأمراض الكبد النادرة المحددة».

وأضاف: «إن خبرة «جينيفانت للعلوم» في تطوير  تقنية «LNPs» للتطبيقات السريرية، إلى جانب إمكانات شركة تاكيدا، لتطوير الأدوية والتاريخ في أمراض الجهاز الهضمي، تمنحنا فرصة كبيرة لتطوير خيارات علاجية جديدة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات الكبد.

وفي اتفاقهم الأول، أعرب «آلان» عن تفاؤله بشأن شراكتهم مع «جينيفانت للعلوم»، خاصة وأن مرض الكبد في المرحلة المتأخرة هو مجال يحتاج فيه بشدة إلى خيارات العلاج.

وتعزز هذه الصفقة الأخيرة هدفهم المتمثل في متابعة العلاجات التي من شأنها أن تقلل المرض أو تنهيه إلى الأبد.

بموجب شروط الصفقة، ستتلقى «جينيفانت للعلوم» ما يصل إلى 303 ملايين دولار في شكل دفعات مقدمة ومحددة محتملة، بالإضافة إلى الإتاوات على المبيعات المستقبلية.

وستتمتع «تاكيدا» بوصول حصري إلى تقنية «LNP» السابقة في جميع مراحل التطوير والتوزيع. ولم تكشف أي من الشركتين عن نوعين من أمراض الكبد تستهدفهما بهذا المشروع.

 

 

اترك تعليق