سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» و«ايه سي إميون» توقعان اتفاقية ترخيص حصرية لعلاج «ألزهايمر» مقابل 2.1 مليار دولار

أبرمت شركتي «Takeda» و«AC Immune»، خيارًا عالميًا واتفاقية ترخيص بقيمة تزيد عن 2.1 مليار دولار أمريكي لعقار تجريبي لمرض ألزهايمر .

«مرض ألزهايمر» هو الشكل الأكثر شيوعا من الخرف، والذي يؤثر حاليا على حوالي 982000 شخص في المملكة المتحدة.

تمنح الصفقة شركة «تاكيدا»، خيارًا حصريًا لترخيص الحقوق العالمية للعقار المرشح «AC’s ACI-24.060»، وهو علاج مناعي نشط مصمم لتوليد استجابة قوية من الأجسام المضادة ضد الأشكال السامة من «بيتا الأميلويد» التي يُعتقد أنها تؤدي إلى تطور مرض الزهايمر.

يتم حاليًا تقييم المرشح في المرحلة «1b/2» من تجربة «ABATE» للمرضى الذين يعانون من مرض ألزهايمر المتقدم، وهي مرحلة محتملة من المرض تتميز بعلامات التدهور المعرفي المعتدل، وفي البالغين الذين يعانون من متلازمة داون.

وستكون شركة «ايه سي إميون»، مسؤولة عن استكمال الدراسة، وبعد ممارسة الخيارات، ستقوم «تاكيدا»، بإجراء وتمويل جميع عمليات التطوير السريري الإضافية وستكون مسؤولة عن جميع الأنشطة التنظيمية العالمية بالإضافة إلى التسويق العالمي.

في المقابل، ستتلقى «ايه سي إميون» دفعة مقدمة قدرها 100 مليون دولار، وستكون مؤهلة للحصول على رسوم ممارسة الخيارات ودفعات إضافية تصل إلى حوالي 2.1 مليار دولار، بالإضافة إلى رسوم حقوق ملكية متدرجة على صافي المبيعات العالمية.

وقالت سارة شيخ، رئيسة وحدة المنطقة العلاجية لعلم الأعصاب ورئيسة التطوير العالمي في شركة تاكيدا: «نحن متحمسون للدخول في شراكة مع «ايه سي إميون»، في هذا النهج العلاجي الرائد، الذي يستفيد من التكنولوجيا الجديدة مع إمكانية تقديم علاج متميز للمرضى. الفعالية والسلامة وسهولة الإدارة.

وأضافت: «من خلال الجمع بين خبرة «ايه سي إميون»، العميقة في أساليب العلاج المناعي النشط وخبرة «تاكيدا» في تطوير أدوية علم الأعصاب وتسويقها تجارياً، لدينا فرصة مذهلة لإحداث تأثير حقيقي على مجتمع مرض ألزهايمر».

وتأتي هذه الصفقة بعد أقل من عام من منح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصنيف المسار السريع لـ «ACI-24.060» بناءً على نتائج السلامة المؤقتة الأولية والمناعة من مجموعة جرعة منخفضة من «ABATE».

قال أندريا فايفر، الرئيس التنفيذي لشركة «ايه سي إميون»: «نحن نعمل على تطوير نهج مبتكر يمكنه تغيير نموذج العلاج لمرض الزهايمر ومعالجة العبء متعدد الأوجه الذي يواجهه المرضى والمجتمع الأوسع».

وتابع.. «نعتقد أن التأثير الأقصى لـ «ACI-24.060» يمكن تحقيقه على أفضل وجه من خلال الشراكة مع «تاكيدا» في هذه المرحلة الحاسمة من تطورها، الأمر الذي سيساعدنا على الانتقال بسرعة إلى المرحلة 3».

اترك تعليق