سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بيرنشتاين للأبحاث: 5 شركات تستحوذ على 38 مليار دولار من مبيعات لقاحات كورونا

توقع محللي شركة بيرنشتاين الأمريكية للاستثمار والأبحاث، أن تستحوذ 5 شركات تمتلك لقاح محتمل لكوفيد-19، على مبيعات بقيمة 38 مليار دولار من مبيعات اللقاح عالميا.  

وقال محللي بيرنشتاين، أن تحالق فايزر- بيونتيك، سيكون له الحصة الأكبر من مبيعات لقاح كورونا بقيمة 14.3 مليار دولار، تليها شركة مودرنا الأمريكية، بحجم مبيعات 10.9 مليار دولار، ثم شركة أسترازينيكا البريطانية، بحجم مبيعات 6.4 مليار دولار.

وأوضح المحللون أن شركة نوفافاكس الأمريكية ستحقق مبيعات تقدر بنحو 3.9 مليار دولار من مبيعات لقاح كورونابينما ستحقق شركة جونسون آند جونسون على مبيعات 3 مليارات دولار.

ويتوقع المحللون أن تتضاءل مبيعات سوق لقاحات كورونا إلى حوالي 6 مليارات دولار في عام 2025، على افتراض أن متلقي اللقاح يحتاجون إلى جرعة معززة كل ثلاث سنوات.

ويتوقع فريق المحللين، أن تصل إجمالي مبيعات لقاح كوفيد-19، في عام 2022، الى نحو  23.1 مليار دولار على أن تنخفض الى، 12.6 مليار دولار في عام 2023 ونحو 8.5 مليار دولار في عام 2024. وإن كان نموزج شركة بيرنشتاين لا يمثل سوى اللاعبين البارزين في الوقت الحالي.

ويتوقع المحللون أن تتدفق جرعات لقاح كورونا إلى الأسواق المتقدمة أولاً ثم تأتي تباعا الى الأسواق الناشئة وذلك مع انحسار الطلب في الأسواق المتقدمة.

ويتوقع المحللون أن تصل الولايات المتحدة إلى حصانة القطيع في يونيو. على أن تصل الأسواق المتقدمة الأخرى مثل المملكة المتحدة وكندا واليابان وأوروبا، إلى مناعة القطيع في أغسطس أو سبتمبر.

ويستند المحللون في تلك التوقعات الى إلى النجاح الأخير لشركة فايزر و مودرنا بالإضافة إلى «انخفاض الثقة» في لقاحات الفيروسات المرتبطة بالغدة، بسبب تراجع فعالية لقاح أسترازينيكا نسبيا.

وتأتي التوقعات المالية في وقت شهدت نجاحًا ملحوظًا لأبحاث لقاح كوفيد-19.، حيث حصل الشركاء فايزر  بيونتيك على أول موافقة في العالم على لقاح تم بحثه بالكامل من خلال موافقة المملكة المتحدة على اللقاح.

في غضون ذلك، تستعد فايزر وبيونتيك لعقد اجتماع في 10 ديسمبر مع خبراء مستقلين من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومن المتوقع أن يتبع ذلك قرار إدارة الغذاء والدواء. ومن المقرر أيضا عقد إحتماعا ممثالا لشركة مودرنا في 17 ديسمبر مع اللجنة.