سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بنك استثمار أمريكي: 5 مليارات دولار حجم مبيعات متوقع لـ«Moderna» من لقاح كورونا

رغم عدم حصول شركة مودرنا Moderna الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية على موافقة تجارية واحدة على أي من الأدوية أو اللقاحات الخاصة بها ، لكن المحللين في بنك الاستثمار الأمريكي  جيفريز جروب Jefferies يعتقدون أن الشركة ستحصل على موافقة على لقاح كوفيد-19، الذي سيحقق لها مبيعات بمليارات الدولارات.

وكتب محللو جيفريز جروب، في مذكرة يوم الاثنين، أن الشركة، التي ستحتل الصدارة في سباق اللقاحات العالمي ، ستفوز على الأرجح بموافقة طارئة أو موافقة كاملة في أوائل العام المقبل وستحقق مكاسب بمليارات الدولارات من المبيعات.

وقال المحللون أنه استنادًا إلى المناقشات مع قادة الرأي والإفصاحات العلنية التي أجرتها الشركة، فهناك احتمالية جيدة أن لقاح مودرنا Moderna سيعمل ويحصل على ترخيص استخدام الطوارئ على الأقل في عام 2021.

ويتوقع المحللون ببنك الاستثمار الأمريكي  جيفريز جروب أن تنجح مودرنا في تلقيح 50 مليون شخص في عام 2021 بسعر 50 دولارًا لكل جرعة على أقل تقدير، وفي ظل هذا السيناريو، يمكن أن تحقق Moderna مبيعات بقيمة 2 مليار دولار في عام 2021 و 5 مليارات دولار على مدى السنوات القليلة المقبلة.

ولكن إذا حصل وقامت شركة مودرنا بتلقيح 100 مليون أو 200 مليون شخص على لقاحات بسعر أعلى، يمكن أن تحقق مبيعات تتراوح من 10 إلى 20 مليار دولار نظريًا .

وأضاف المحللون ببنك الاستثمار الأمريكي «بصرف النظر عن الإيرادات من COVID-19، فإن نجاح التوصل الى لقاح سيرفع من «قيمة المنصة» العلامة التجارية للشركة والتي ستكون قادرة على تطوير الأدوية واللقاحات الأخرى ضد الأمراض المختلفة ومن ثم المنافسة وتحقيق عوائد بالمليارات.

ودخلت Moderna، التي تتقدم بمرشح لقاح mRNA، اختبارًا بشريًا لقاحها في وقت قياسي وستبدأ تجربة المرحلة 3 هذا الشهر.