سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بعد رفض جلياد.. شركة روسية تطلب إذن الكرملين لإنتاج عقار كورونا بدون موافقة الشركة المنتجة

طلبت شركة الأدوية الروسية فارماسينتيز من الكرملين الإذن بإنتاج نسخة عامة من علاج GILD.O COVID-19  التابع لشركة Gilead Sciences الأمريكية بدون براءة اختراع، بحسب صحيفة فيدوموستي.

وقال مدير الشركة فيكرام بونيا، إن شركة “فارماسينتيز” التي تتخذ من سيبيريا مقرا لها، اتصلت من قبل بشركة جلعاد وطلبت ترخيصا طوعيا لإنتاج وتوزيع العقار في روسيا.

لكنها لم تكن قادرة على إنتاج العقار لأنه محمي ببراءة اختراع ولم تستجب شركة Gilead لطلب الحصول على ترخيص طوعي، حسبما ذكرت فيدوموستي ، نقلاً عن خطاب أرسلته بونيا إلى عدة وزارات روسية.

وأكملت الشركة الروسية تجربة سريرية للعقار العام، المسمى Remdeform ، على 300 مريض في 23 مستشفى روسي، حسبما أظهر إدخال في السجل.

منحت شركة جلعاد هذا الإذن لتصنيع أدويتها لمنتجي 127 دولة. قالت جلعاد إن هذه كانت في الغالب دولًا منخفضة الدخل أو تلك التي تواجه عقبات كبيرة أخرى أمام الوصول إلى الرعاية الصحية.

طلب بونيا في رسالته من الحكومة الروسية تفعيل عملية الترخيص الإجباري ، حسبما أفاد فيدوموستي ، حيث تمنح الحكومة تراخيص لإنتاج منتجات محمية ببراءة في روسيا دون إذن من صاحب براءة الاختراع ، لصالح الأمن القومي والدفاع.