سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بريطانيا توافق على عقار أسترازينيكا «إيفوشيلد» المضاد لكورونا لمن يعانون من ضعف المناعة

أعلنت هيئة تنظيم الأدوية البريطانية، اليوم الخميس موافقتها على عقار “إيفوشيلد” وهو من إنتاج شركة أسترازينيكا لعلاج كورونا، ويستند إلى الأجسام المضادة، للمرضى الذين يعانون من ضعف الاستجابة المناعية فيما يعد خطوة كبيرة في مكافحة جائحة فيروس كورونا.

وذكرت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية أن قرار منح الموافقة على العلاج اعتمدته هيئة الخبراء الاستشارية العلمية المستقلة التابعة للحكومة بعد مراجعة الأدلة.

نوفو موبيل

وحصل عقار إيفوشيلد، على موافقة الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة بالفعل لاستخدامه في الوقاية من عدوى كوفيد-19 لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة أو لديهم تاريخ من الآثار الجانبية الخطيرة من لقاحات فيروس كورونا.

ويستخدم العقار للبالغين غير المصابين حالياً (أو يدركون تعرضهم) لفيروس كورونا، ويرجح لأجسامهم ألا تتمكن من توليد استجابة كافية للتطعيم ضد كوفيد-19، بما في ذلك الأشخاص الذين لا ينصح بتطعيمهم1.

وفي هذا السياق، قال توم كيث روتش، رئيس “أسترازينيكا” في المملكة المتحدة: “يأتي عقار ’إيفوشيلد‘ ليتصدى لفجوة ملحة على مستوى الجهود التي تبذلها المملكة المتحدة لمكافحة كوفيد-19 عبر توفير الحماية للفئات التي قد لا يمنحها التطعيم فعالية كافية، وغالباً ما يكونون من الفئات الأكثر عرضة للمرض من الناحية السريرية في المجتمع. ونأمل توفر هذا العقار المبتكر للمرضى في المملكة المتحدة بأسرع وقت ممكن، بالتوازي مع البلدان الأخرى”.

 

اترك تعليق