سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بريطانيا تعلن نتائج تجارب ديكساميثازون في علاج مرضى كوفيد-19

أكدت النتائج الكاملة لتجربة سريرية عشوائية كبيرة في بريطانيا – المعيار الذهبي للاختبارات – فوائد ديكساميثازون في علاج مرضى كوفيد-19، والتي تم الإشارة اليها في النتائج المبكرة التي صدرت الشهر الماضي.

وأظهرت النتائج التي نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، فوائد للأشخاص الذين يعانون من أمراض متقدمة أو معتدلة. بشكل عام ، تم بشكل عشوائي تعيين 2،104 مريض COVID-19 لتلقي ديكساميثازون و 4،321 لتلقي الرعاية المعتادة.

وبعد أربعة أسابيع، قلل الديكساميثازون من خطر الوفاة بنسبة 36٪ بين المرضى الذين يحتاجون إلى التهوية الميكانيكية عند دخولهم الدراسة، وبنسبة 18٪ بين أولئك الذين يتلقون الأكسجين بدون تهوية ميكانيكية.

ولم يحسن الدواء البقاء على قيد الحياة بين المرضى الذين لم يستخدموا الأكسجين أو التهوية الميكانيكية.

وقال د. هـ. كليفورد لين والدكتور أنتوني فوسي من المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية أن النتائج تظهر الأهمية الحاسمة للتجارب العشوائية الكبيرة، والمصممة بشكل جيد ، والمدارة بعناية ، والتي يتم التحكم فيها.

وقالوا إنه حتى خلال الجائحة ، قد يكون من المغري ببساطة «إعطاء جميع العلاجات فرصة» ، حتى تتحسن نتائج المرضى، «وسيكون هناك عدد أقل من الدراسات الصغيرة أو غير الحاسمة والمزيد من الدراسات مثل تجربة ديكساميثازون».