سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بريطانيا تبدأ تقييم عقار فايزر «باكسلوفيد» المضاد لكورونا مع حالات «المستشفيات»

قال علماء بريطانيون اليوم الاثنين إنه سيتم تقييم عقار فايزر لفيروس كورونا “باكسلوفيد” على أنه علاج محتمل للمرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب المرض، مع ارتفاع الحالات في بعض أنحاء العالم.

وستقيم أكبر دراسة عشوائية في العالم للأدوية المحتملة لكوفيد-19، والتي يطلق عليها اسم تجربة التعافي، “باكسلوفيد” عبر المستشفيات في بريطانيا، التي وافقت بالفعل على الدواء للعلاج في المراحل المبكرة.

قال بيتر هوربي ، الأستاذ في جامعة أكسفورد وكبير الباحثين المشتركين في تجربة RECOVERY، أن عقار “باكسلوفيد-Paxlovid”، هو دواء مضاد للفيروسات عن طريق الفم، لكنه يستخدم مع الحالات الخفيفة، وسوف تبين التجربة قدرته على تحسين بقاء المرضى الذين يعانون من COVID-19 الشديد من عدمه”.

وأضاف، أنهم يهدفون بشكل أساسي إلى معرفة ما إذا كان لقاح باكسلوفيد من فايزر يقلل من خطر الوفاة بين المرضى الذين يدخلون المستشفيات مصابين بكوفيد-19.

نوفو موبيل

في وقت سابق من هذا العام، بدأت التجربة في اختبار حبوب COVID-19 المنافسة من Merck (MRK. N) للمرضى في المستشفى أيضا.

وأضافوا أن برنامج RECOVERY، بقيادة جامعة أكسفورد، سيحقق أيضا فيما إذا كان Paxlovid يقصر مدة الإقامة في المستشفى أو يقلل من الحاجة إلى جهاز تنفس صناعي ميكانيكي.

باكسلوفيد Paxlovid هو جزء من فئة من الأدوية تسمى مثبطات الأنزيم البروتيني ، وتستخدم حاليا لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد C وكذلك الفيروسات الأخرى ، وتعمل عن طريق منع الفيروس من التكاثر.

وقالت فايزر، التي تختبر الآن باكسلوفيد لاستخدامه في الأطفال، إنها تتوقع أكثر من 20 مليار دولار من المبيعات من باكسلوفيد هذا العام.

أظهر العلماء الذين يقفون وراء تجربة RECOVERY في عام 2020 أن ديكساميثازون ، وهو ستيرويد ، كان قادرا على إنقاذ حياة المرضى في “اختراق كبير” في الوباء. كما اكتشفوا فعالية العلاجات مثل دواء التهاب المفاصل tocilizumab وكوكتيل الأجسام المضادة Ronapreve.

 

اترك تعليق